محليات

“النقل” توضح آلية التعويض حال تضرر المركبة بسبب الطرق

يواجه قائدي المركبات أحيانًا بعض المشاكل والمواقف الخطرة أثناء القيادة على الطرق، ويعد تخطي حفر الطريق أو المطبات الغير مطابقة للمواصفات إحداها، لما قد تسببه من أضرار جسيمة لأجزاء متعددة من المركبة، بالإضافة إلى تعريض سلامة القيادة للخطر.

أضرار المركبة بسبب الحفر

ولما قد تجلبه هذه الحفر ومشاكل الطرق من أضرار للمركبة، أكد الحساب الرسمي لوزارة النقل والخدمات اللوجستية عبر منصة إكس، أن الشخص الذي تضررت مركبته بسبب الحفر أو أي من المشكلات الأخرى على الطرق، يحق له الحصول على تعويض.

ما هي طريقة الإبلاغ عن تضرر المركبة بسبب حفر الطريق؟

أوضحت وزارة النقل والخدمات اللوجستية، أنه في حال تضررت المركبة بسبب حفرة على الطريق داخل المدينة فيجب على مالكها التواصل مع المرور للمطالبة بالتعويض، أما إذا كان حدوث الضرر من طرق خارج المدينة فيتم التواصل مع أمن الطرق.

وأضافت أنه بعد ذلك يتم الحصول على تقرير للحادثة، ومن ثم يتوجه مالك المركبة إلى مركز التقديرات لتقدير تكلفة أضرار المركبة، ثم يتوجه المتضرر إلى فرع وزارة النقل التابع له الطريق. 

مسؤولية طرق المملكة

وكشفت وزارة النقل عن أنها غير مسؤولة عن جميع طرق المملكة، مبينةً أن الطرق التي تقع ضمن مسؤولياتها هي الطرق خارج النطاق العمراني، والطرق الترابية، والطرق الزراعية، أما الطرق داخل الأحياء السكنية فإنها تتبع البلدية، وبعض الطرق تتبع الهيئة الملكية.

الإبلاغ عن الطرق 

وأشارت “النقل” إلى أنها أتاحت للأفراد إمكانية الإبلاغ عن الطرق التي توجد بها عيوب في الأعمال الأسفلتية، مثل (الحفر، الهبوط، التشققات، التخددات، الانزلاقات)، مبينة أن البلاغات لا تشمل سفلتة الطرق، بل تقتصر على صيانة سطح الأسفلت ومسح الطرق.

 

المصدر المربع نت

زر الذهاب إلى الأعلى