تجارة و أسواق

“أرامكو” تستحوذ على حصة بـ”مِد أوشن”

وقّعت شركة أرامكو، اتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصة أقلية استراتيجية في شركة “مِد أوشن” للطاقة مقابل 500 مليون دولار أمريكي.

أول استثمار دولي لأرامكو في الغاز الطبيعي

وقالت الشركة إن الشراكة الاستراتيجية مع “مِد أوشن” تعد أول استثمار دولي لأرامكو في الغاز الطبيعي المُسال حيث تعمل الأخيرة حاليًا للاستحواذ على حصص في 4 مشاريع أسترالية للغاز الطبيعي المُسال، مع استراتيجية نمو لإنشاء أعمال عالمية متنوعة للغاز الطبيعي المُسال.

وتُعد “مِد أوشن” إحدى الشركات التي تعمل في مجال الغاز الطبيعي المُسال، أسستها وتديرها “إي آي جي”، من أكبر المؤسسات الاستثمارية الرائدة في قطاعي الطاقة والبنية التحتية على الصعيد العالمي.

وأشارت إلى أن هذه الاتفاقية تعد امتدادًا للشراكة بين “أرامكو” و”إي آي جي”، التي كانت جزءًا من تحالف استحواذ على حصة 49% في شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام، إحدى الشركات التابعة لأرامكو، عام 2021.

ويخضع إتمام الصفقة للموافقات التنظيمية والاشتراطات النهائية، ولدى أرامكو أيضًا خيار زيادة حصتها والحقوق المرتبطة بها في “مِد أوشن” للطاقة” بالمستقبل.

من جانبه، أعرب رئيس أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين الناصر، عن سعادته بتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع “إي آي جي”، من خلال هذا الاستحواذ، الذي يمثّل أول استثمار عالمي لأرامكو في الغاز الطبيعي المُسال.

الناصر: نتوقع نموًا قويًا في الطلب على الغاز

وتوقع الناصر نموًا قويًا في الطلب على الغاز مع استمرار التوجه العالمي نحو تحوّل الطاقة، مشيرا إلى أن الغاز يُعد وقودًا حيويًا والمادة الأولية في مختلف الصناعات، لذلك نعتقد أنه سيكون مهمًا لتلبية الاحتياجات العالمية المتزايدة لطاقة آمنة ومتوفرة وأكثر استدامة.

بدوره، قال الرئيس للتنقيب والإنتاج في أرامكو، ناصر النعيمي، إن هذه الصفقة تُعد خطوة مهمة في استراتيجية أرامكو لتصبح لاعبًا عالميًا رائدًا في أعمال الغاز الطبيعي المُسال، لافتًا إلى أن هناك فرصًا كبيرة في هذه السوق التي تعمل في وضع يسمح بالنمو الهيكلي على المدى البعيد.

وأضاف أن “مِد أوشن” للطاقة مجهزة جيدًا للاستفادة من الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي المُسال، لذلك تعكس هذه الشراكة الاستراتيجية رغبتنا في العمل مع كبار اللاعبين الدوليين لتحديد وفتح فرص جديدة على المستوى العالمي.

الغاز الطبيعي المُسال يلعب دورًا رئيسًا في تمكين التحوّل المنظم

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة “إي آي جي” وكبير إدارييها التنفيذيين، بلير توماس، إن تحوّل الطاقة يأتي وراء كل قرار استثماري نتخذه، والغاز الطبيعي المُسال يلعب دورًا رئيسًا في تمكين التحوّل المنظم الذي يوازن بين هدفي المجتمع المتلازمين لتقليل الكربون وأمن الطاقة.

وأردف أنه بينما ينصب تركيزنا الأولي على الصفقات المعلنة في أستراليا، نرى أن هناك مجموعة من الفرص على النطاق العالمي، ونحن متحمسون لتوسيع شراكتنا الحالية مع أرامكو لتشمل هذه المبادرة المهمة.

من جهته، اعتبر كبير الإداريين التنفيذيين لشركة “مِد أوشن” للطاقة، دي لاري فنتر، أنه شرف كبير لشركة “مِد أوشن” أن تكون أرامكو مساهمًا رئيسًا وشريكًا استراتيجيًا لها.

{{ articleBody(article) }}

{{ articleBody(article) }}

{{ articleBody(article) }}

{{ articleBody(article) }}

المدصر akhbaar24

زر الذهاب إلى الأعلى