منوعات

عقارات الدولة لـ”المُلّاك”: حقوقكم “مكفولة”.. و3 مكاتب لتوثيق الاتفاقات معكم

أكّدت الهيئة العامة لعقارات الدولة، أنّ نظام استئجار الدولة للعقار ولائحته التنفيذية كفلا حقوق ملاك العقارات المتعاقد معهم من قبل الجهات الحكومية، وذلك من خلال تقييمها عبر 3 مكاتب معتمدة من الهيئة السعودية للمقيمين، وتوثيق أي اتفاق معهم عبر منصّة انتفاع لخدمات عقارات الدولة.

وأوضح مدير اللوائح والأنظمة في الهيئة عبدالعزيز السويلم خلال اللقاء التعريفي الذي نظّمته اللجنة العقارية في غرفة جدّة، أن النظام واللائحة يهدفان لتنظيم عملية استئجار الجهات الحكومية للعقارات، بما يحقّق ترشيد كفاءة الإنفاق، واستغلال العقارات المستأجرة من قبل الجهات الحكومية الاستغلال الأمثل.

تحقيق القيمة الإيجارية العادلة

وأشار إلى أنّ النظام يضمن تحقيق القيمة الإيجارية العادلة مما يحفظ حقوق الملّاك والجهات الحكومية من خلال ثلاثة مكاتب تقييم معتمدة من الهيئة السعودية للمقيمين.

من جهته، أكّد المدير العام للعمليات العقارية في الهيئة المهندس فهد الطميحي، أن الهيئة طرف محايد عند التطبيق بين المالك والجهة الحكومية، وتنظر إلى المصلحة العامة فقط، وحفظ حقوق كافة الأطراف.

مدد عقود الاستئجار

وبين أنّ النظام أتاح المرونة في تحديد مدد عقود الاستئجار التي تصل إلى 5 سنوات قابلة للتجديد، و25 سنة بشرط موافقة الهيئة، و50 سنة للعقارات المقامة على أراضٍ حكومية تتعاقد في إنشائها الهيئة مع مستثمرين لمشاريع استثمارية.

وأضاف أنّ النظام سمح باستئجار عقار واحد لعدد من الجهات الحكومية، وكذلك إجازته إتمام التعاقد بأسلوب الإيجار المنتهي بالتمليك بعد الحصول على موافقة كل من الهيئة ووزارة المالية.

إلى ذلك، أكد المدير العام للإدارة العامة للممتلكات المهندس ماجد بن عنزان، أنّ الهيئة من خلال إطلاقها لمنصة انتفاع جمعت جميع الفرص الاستئجارية الحكومية في مكان واحد يسهّل الوصول إليها، مع إتاحتها للملاك التقدّم عليها والحصول على كافة معلومات تلك الفرص.

المصدر / أخبار 24

 

زر الذهاب إلى الأعلى