منوعات

وصل تأثيره لسوريا ولبنان.. زلزال قوي يضـرب جنوبي تركيا

ضـرب زلزال بقوة 7.4 درجات اليوم (الإثنين) جنوب تركيا، وتحديداً ولاية قهرمان مرعش، وسط أنباء عن وقوع أضـرار كبيرة.

وأوضحت الوكالة الحكومية التركية لإدارة الكـوارث، أن الزلزال وقع على عمق نحو 17.9 كلم، كما شعر به السكان في لبنان وسوريا وقبرص.

بدوره نوه المعهد الأمريكي للمسح الجيولوجي، أن الزلزال سجل بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر قرب مدينة غازي عنتاب جنوب شرق تركيا.

وقال مسؤولان تركيان، إن مالا يقل عن عشرة أشخاص لقوا حتفهـم في جنوب البلاد وشمال سوريا أيضاً، فيما أشار مسؤول أمني تركي، إلى أن 17 مبنى انهار في إقليم ديار بكر بجنوب شرق البلاد بعد الزلزال، مع وجود أشخاص تحت الأنقاض.

ولفت المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض، إلى أن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات بالقرب من مدينة كهرمان مرعش، وسط إجراء تقييم من قبل المركز الأوروبي لرصد الزلازل احتمال حدوث موجات مد عملاقة (تسونامي).

وشدد وزير الداخلية التركي، على أن الأولوية الآن هي للوصول للمحاصرين تحت الأنقاض، داعياً مواطني بلاده إلى الكف عن استخدام الهواتف المحمولة.

وعبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن تضامنه مع كافة المتضـررين من الزلزال في ولاية قهرمان مرعش، متمنياً للجميع السلامة.

في السياق نفسه، سجلت لبنان وسوريا هزات أرضية لحظة وقوع الزلزال، كما أعلن عن سقـوط مبنى في حماة بسوريا دون الحديث عن وقوع ضحايـا من عدمه.

سوريا

 

زر الذهاب إلى الأعلى