منوعات

“الصحة”: انخفاض الإصابة بالإيدز بين السعوديين.. وهذا هو سبب 97% من العدوى

أكّدت وزارة الصحة، أمس الثلاثاء، انخفاض معدل الإصابة بمرض الإيدز بين السعوديين لهذا العام بنسبة 4% عن الحالات المكتشفة في عام 2016، وبنسبة 5% عن عام 2017، الذي بلغت فيه نسبة الرجال إلى النساء المصابات من سن 15-49 عامًا 4 : 1 تقريباً.

وبلغت نسبة الإصابة بالعدوى من خلال العلاقات الجنسية غير المحمية نحو 97% من إجمالي طرق العدوى المسجلة، ومن ذلك انتقال العدوى بين الزوجين.

وتستهدف الوزارة تنفيذ مبادرات لتوفير الخدمات لكل فئات المجتمع على مستوى الرعاية الصحية الأولية وتطبيق برامج المشورة في عدد كبير من مراكز الرعاية الصحية، والتوسع في معالجة العدوى المنقولة جنسيًا في كل مناطق المملكة على مستوى مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات.

كما يتم استخدام التمكين المجتمعي لإدماج برامج مكافحة الإيدز وتعديل السلوك لجميع أفراد المجتمع، وعمل العديد من الدراسات والبحوث والمراقبة الوبائية المستمرة لتوفير البيانات والمعلومات المرضية والسلوكية لمعرفة المحددات المرتبطة بالوباء ومتابعة تطوره.

وبحسب الدراسات، تمثّل السلوكيات الجنسية غير المحمية بين فئة الشباب المحرك الرئيسي للوباء، وتتم متابعة المصابين في مراكز علاجية متخصصة لتقييم الحالة المرضية لديهم وتقديم أفضل وأحدث الأدوية لمن يحتاجون اليها، وقد تبنت المملكة الإستراتيجية التسعينية لإزالة فيروس المناعة، وكانت من أوائل دول المنطقة التي تحقق أهداف الإزالة.

اقرأ أيضاً: هل تعرف ما هو القطاع الثالث وعلاقته بالقيمة المضافة؟ وحقيقة إعفاء العاملين به منها

مصدر الخبر: أخبار 24

زر الذهاب إلى الأعلى