منوعات

“حساب المواطن”: بإمكان الفرد الذي لم يُثبت استقلالية المسكن العودة ليكون تابعًا

بدأ برنامج “حساب المواطن” تطبيق تعديل ضوابط الدعم، والتي تشمل الفرد المستقل، وتعليق التسجيل في البرنامج للمستفيدين الجدد إلى جانب تحديد الحد الأعلى للاستحقاق.

وأكد حساب المواطن أنه بإمكان الفرد المستقل الذي لم يستطع إثبات استقلالية المسكن العودة ليكون من ضمن التابعين لأحد الوالدين للاستفادة من دعم البرنامج.

حيث تضمنت التعديلات إلزام الأفراد المستقلين بإضافة ما يثبت استقلالية المسكن لكل فرد تبلغ سنه 18 عاماً أو أكثر، كون الأسرة تشترك في استهلاك الطاقة، حيث اتضح أن هناك فئات معينة من الأفراد المسجلين كمستقلين لا يستوفون معايير الاستحقاق لأنهم يسكنون مع أسرهم.

وطالب البرنامج المستفيد المستقل برفع أحد الإثباتات التالية (عقد إيجار موحد من منصة إيجار – صك ملكية السكن – مشهد إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية) كشرط أساسي لضمان استمرارية الدعم، فيما أُعطي الأفراد المستقلون مهلة شهرين لتعديل وإضافة المستندات المطلوبة لضمان استمرارية الحصول على الدعم.

كما تضمنت التعديلات تعليق استقبال أي طلبات جديدة للحصول على الدعم بعد صرف الدعم لشهر مارس 2020م، ويشمل ذلك من تقدم قبل ذلك التاريخ ولم يستكمل إجراءات التسجيل، أو من لم تتم دراسة أهليته، ويُستثنى إضافة تابعين للمستفيدين الحاليين. حتى تتم مراجعة الضوابط مستقبلاً.

وتضمنت التعديلات أن يكون هناك حد أعلى للاستحقاق بحيث يتم احتساب الاستحقاق الفعلي لكل متقدم بمقدار متغير، على ألا يتجاوز ذلك الحد مخصص الدعم في الدورة 28 من شهر مارس 2020م (بنزين 91: 1.55 ريال /لتر، وتعرفة الكهرباء 0.18 هللة/ كيلوواط).

وجاء هذا التعديل بهدف ضمان توجيه المنافع الحكومية ليركز البرنامج في دعمه على الفئات الأكثر استحقاقًا ورفع كفاءة الدعم بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ودعا البرنامج المستفيدين إلى استخدام الحاسبة التقديرية لمعرفة قيمة الدعم التي ستصل من البرنامج في حال كان المستفيد مستوفيا لشروط الأهلية والاستحقاق من خلال الـــرابـــط .

وأوضح البرنامج:

“أنه قدّم منذ انطلاقته حتى الدفعة الأخيرة أكثر من 68.8 مليار ريال، وأنه يستفيد من البرنامج حاليا أكثر من 12.7 مليون مستفيد من إجمالي المسجلين، والبالغ عددهم حوالي 15 مليون شخص”.

زر الذهاب إلى الأعلى