صحة

“وقاء” ينبه من موسم “إنفلونزا الطيور”

نبّه المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها “وقاء”، إلى دخول موسم انتشار مرض إنفلونزا الطيور، من بداية شهر أكتوبر الجاري حتى مارس 2024م، وطالب المركز مشاريع الدواجن التأهب والوقاية من تسرب المرض إلى المشاريع.

اتحاد الغرف طالب مشاريع الدواجن بالإبلاغ حال ارتفاع معدلات النافق أو رصد أعراض إكلينيكية للمرض

وأشار المركز، في سياق خطاب وجهه لاتحاد الغرف التجارية، إلى التقرير الصادر من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (WOAH) المتضمن الوضع الوبائي لمرض إنفلونزا الطيور في دول العالم خلال الفترة القادمة، والذي يُشير لدخول موسم انتشار المرض في التاريخ المشار إليه.

وطالب الاتحاد مشاريع الدواجن في حال رصد ارتفاع نسب معدلات النافق اليومي أو رصد أعراض إكلينيكية للمرض؛ التواصل مع الغرفة المركزية لمركز “وقاء” على الرقم (939)، أو من خلال البريد الإلكتروني Er.Risk@weqaa.gov.sa .

وبحسب وزارة الصحة؛ يصيب فيروس إنفلونزا الطيور أنواعًا مختلفة من الطيور الداجنة والمهاجرة، وينتشر بينهم (خاصة الدجاج والبط وغيرهم من الطيور الأخرى). ويوجد العديد من السلالات المختلفة من فيروس إنفلونزا الطيور، وبالرغم من أن معظمها لا يصيب البشر ولا ينتقل عادة من شخص إلى آخر، فإنه خلال الأعوام الماضية تسببت سلالتان من الفيروس في إصابة العديد من البشر من جميع أنحاء العالم به؛ ما أدى إلى عدد من الوفيات.

المصدر اخبار 24

زر الذهاب إلى الأعلى