منوعات

بي إم دبليو i5 2024 تنطلق رسمياً بهذه المواصفات والأسعار

كشفت بي إم دبليو النقاب عن الفئة الخامسة 2024 (G60) الجديدة كليًا، ولأول مرة على الإطلاق، تقدم سيارة السيدان التنفيذية إصداراً كهربائيًا بالكامل يسمى i5، وباستثناء بعض التفاصيل الصغيرة، تبدو طرازات بي إم دبليو i5 EV والفئة الخامسة التقليدية متشابهة إلى حد كبير، حيث تتبنى أحدث لغة تصميم للعلامة التجارية.

مواصفات ومميزات وأسعار بي إم دبليو i5 2024 الجديدة كلياً

مواصفات ومميزات وأسعار بي إم دبليو i5 2024 الجديدة كلياً

من الواضح أن i5 تبدو وكأنها الفئة الخامسة، حيث تتبنى التصميم الكلاسيكي مع غطاء محرك طويل وشبك Hofmeister، وتعرض تفسيرًا حديثًا للمصابيح الأمامية المزدوجة المميزة للعلامة التجارية وشبك الكلى (مضاء اختياريًا)، وتجدر الإشارة أيضًا إلى المصابيح الخلفية LED المسطحة والمصدات الرياضية، من الواضح أن بي إم دبليو لعبت دورًا آمنًا في قسم التصميم مقارنةً بسيارة i7 سيدان أو XM SUV.

وتعد الفئة الخامسة الجديدة أكبر من سابقتها، حيث يبلغ طولها 199.2 بوصة، وعرضها 74.8 بوصة، وارتفاعها 59.6 بوصة، وزادت قاعدة العجلات أيضًا بمقدار 0.8 بوصة لتصل إلى 117.9 بوصة – وهي الأطول في فئتها – مما يؤدي إلى تحسين الراحة في الجلوس للركاب الخلفيين، وتقول بي إم دبليو إن سيارة i5 توفر نفس القدر من مساحة المقصورة مثل طرازات الفئة الخامسة التي تعمل بمحرك احتراق داخلي، وذلك بفضل البطارية المنخفضة الحجم الموجودة في الجزء السفلي، ومع ذلك، فإن الجذع أصغر بمقدار 17.3 قدمًا مكعبًا مقارنة بـ 18.4 قدمًا مكعبة.

في الداخل، تتبنى سيارة بي إم دبليو i5 تصميم لوحة القيادة الذي يذكرنا بسيارة iX SUV، مع احتلال شاشة بي إم دبليو المنحنية الرقمية بالكامل الموجهة للسائق مركز الصدارة، يتكون الإعداد من شاشة معلومات مقاس 12.3 بوصة خلف عجلة القيادة وشاشة تحكم مقاس 14.9 بوصة تندمج في وحدة واحدة.

ويتم تشغيل شاشة بي إم دبليو المنحنية بواسطة الجيل الأحدث من iDrive – نظام التشغيل بي إم دبليو 8.5 – الذي يتميز بشاشة رسومية جديدة مع شاشة بدء واضحة ووصول QuickSelect لعملية لمس بسيطة وبديهية، يمكن للسائقين تشغيل نظام التحكم بشكل أساسي من خلال شاشة اللمس واللغة الطبيعية، بالإضافة إلى استخدام أزرار عجلة القيادة ووحدة التحكم بي إم دبليو iDrive في الكونسول الوسطي.

وتشمل الابتكارات الأخرى شريط بي إم دبليو Interaction Bar مع الإضاءة المحيطة في لوحة العدادات ومنطقة الباب، وMy Modes لتجربة قيادة وتجربة داخلية قابلة للتخصيص، وفتحات التماس بدلاً من فتحات التهوية التقليدية، ومفتاح اختيار التروس الجديد على لوحة التحكم في الكونسول الوسطي، تتوفر شاشة بي إم دبليو Head-Up و بي إم دبليو Natural Interaction للتحكم بالإيماءات كخيارات.

ومن المثير للاهتمام، أن بي إم دبليو i5 ظهرت لأول مرة في الألعاب داخل السيارة بالتعاون مع منصة الألعاب AirConsole، يمكن للسائق والركاب ممارسة الألعاب غير الرسمية – السباقات والرياضة والمسابقات والمحاكاة والاستراتيجية والقفز والركض واللغز – بينما تكون السيارة ثابتة باستخدام هواتفهم الذكية كوحدة تحكم وشاشة بي إم دبليو المنحنية، وتقول بي إم دبليو إن i5 تحصل أيضًا على مقاعد أعيد تصميمها لمزيد من الراحة، بما في ذلك المقاعد الخلفية، مع تنجيد داخلي قياسي خالٍ من الجلد أو جلد Merino الاختياري الممتد، يتوفر سقف Sky Lounge البانورامي الثابت كخيار لأول مرة في الفئة الخامسة.

وعلى عكس سيارة مرسيدس-بنز EQE سيدان التي تستخدم منصة EV مخصصة، فإن بي إم دبليو i5 مبنية على بنية محرك مرنة CLAR مشتركة مع الاحتراق الداخلي، والهجين المعتدل والطرازات الهجينة من الفئة الخامسة، وعند إطلاقها في الأسواق العالمية في أكتوبر 2023، ستتوفر سيارة بي إم دبليو i5 بطرازين مختلفين، وهما eDrive40 بمحرك واحد RWD وطراز أداء M60 xDrive AWD.

ويتميز كلاهما بتقنية بي إم دبليو eDrive من الجيل الخامس، حيث يُقال إن المحركات توفر كثافة طاقة عالية وكفاءة عالية بشكل مذهل، توفر سيارة بي إم دبليو i5 eDrive40 قوة 335 حصانًا وعزم دوران يبلغ 400 نيوتن متر – أو 429 نيوتن متر عند تنشيط وظيفة Sport Boost أو Lanch Control، ويتيح ذلك للطراز المبتدئ أن يسير من 0 إلى 96 كلم في الساعة في 5.7 ثانية ويصل إلى سرعة قصوى إلكترونية محدودة تبلغ 193 كم / ساعة.

ويتميز إصدار i5 M60 xDrive بمحرك مزدوج يوفر قوة 590 حصان وعزم دوران يبلغ 743 نيوتن متر أو 819 نيوتن متر مع وظائف M Sport Boost أو M Launch Control مفعل، “خصائص M Performance” الواعدة، i5 M60 xDrive doe 0-96 كلم بالساعة في 3.7 ثانية وتصل سرعتها القصوى إلى 230 كم / ساعة عند تزويدها بإطارات عالية الأداء.

ويتم تشغيل كلا النوعين بواسطة بطارية عالية الجهد بسعة قابلة للاستخدام تبلغ 84.3 كيلو وات / ساعة، وتتكون من 4 وحدات مع 72 خلية بطارية لكل منها و 3 وحدات مع 12 خلية لكل منها، وتتيح البطارية مدى قيادة يبلغ 475 كلم لـ i5 eDrive40 على جنوط قياس 19 بوصة أو 412 كلم لـ i5 M60 xDrive، ويتم تقدير تصنيفات النطاق بواسطة بي إم دبليو بناءً على معايير إجراءات الاختبار الخاصة بوكالة حماية البيئة (EPA).

وتقول بي إم دبليو إن البديل الثالث من مجموعة نقل الحركة مع AWD سيتبع في عام 2024، وفقًا للمعلومات الرسمية المسربة على Bimmerpost، سيتم وضع شارة i5 xDrive40 على النموذج وسيدخل الإنتاج في مارس 2024، وللحفاظ على طاقة البطارية في المواقف الحرجة التي يتعذر فيها على السائق إعادة الشحن، توفر سيارة بي إم دبليو i5 وظيفة Max Range الجديدة التي تحد من قوة القيادة والسرعة القصوى (حتى 90 كلم في الساعة) وتبطل وظائف الراحة.

وعندما يتعلق الأمر بالشحن، يمكن لسيارة بي إم دبليو i5 أن تتحمل الشحن من المستوى 2 AC بسرعة تصل إلى 11 كيلو واط أو شحن سريع بالتيار المستمر يصل إلى 205 كيلو واط، مع السماح الأخير للبطارية بالارتفاع من 10 إلى 80 بالمائة في حوالي 30 دقيقة، وبالحديث عن ذلك، سيحصل مالكو بي إم دبليو i5 لأول مرة على عامين من جلسات الشحن المجانية لمدة 30 دقيقة في مواقع الشحن السريع Electrify America DC، بالإضافة إلى ذلك، أصبح i5 أول سيارة بي إم دبليو EV تستخدم وظيفة التوصيل والشحن.

ومن أجل الشحن السريع المحسن للتيار المستمر، تستخدم سيارة بي إم دبليو i5 إدارة حرارية استباقية للبطارية تعمل تلقائيًا على تهيئة البطارية مسبقًا عندما يكون نظام الملاحة نشطًا قبل إيقاف الشحن المخطط له، وبالإضافة إلى ذلك، تمنع سيارة بي إم دبليو i5 “البرودة الزائدة” للبطارية أثناء الشحن السريع، خاصة في حالات الشحن المرتفعة، من خلال تنفيذ مراحل طاقة تبريد كاملة وجزئية في عملية الشحن، يقال أن هذا يوفر إمكانية متزايدة لأوقات الشحن القصيرة وتقليل شيخوخة خلايا البطارية.

وتحصل سيارة بي إم دبليو i5 أيضًا على أحدث إصدار من الاسترداد التكيفي أثناء مراحل رفع دواسة الوقود والفرملة التي تتيح لنظام التحكم في القيادة استخدام بيانات الملاحة والمعلومات من مستشعرات أنظمة مساعدة السائق لضبط مقدار الطاقة المستردة وفقًا لحالة المرور ذات الصلة .

ويمكن للسائق أيضًا أن يختار يدويًا استعادة طاقة الكبح العالية والمتوسطة والمنخفضة لجميع مواقف المرور في قائمة بي إم دبليو iDrive، على سبيل المثال، يتيح الإعداد المنخفض وظيفة “الساحل” حيث يتدحرج محرك i5 ببساطة بدون عزم دوران محرك بمجرد تحرير دواسة الوقود.

ويتم تعزيز الكفاءة بشكل أكبر باستخدام تقنية المضخات الحرارية لكل من دائرة التدفئة والتبريد المدمجة في الداخل ونظام التدفئة والتبريد للمحرك والبطارية ذات الجهد العالي، يسمح ذلك بتسخين كل من المقصورة والبطارية في وقت واحد مع وظيفة المضخة الحرارية، أو باستخدام سخان كهربائي مركزي إضافي إذا لزم الأمر.

ونظرًا لأننا نتحدث عن الفئة الخامسة، تلعب ديناميكيات القيادة دورًا كبيرًا في جاذبية اللوحة، وتعد i5 بتوزيع وزن مثالي بنسبة 50:50 وإعداد تعليق يفضل التعامل الرياضي – محور أمامي مزدوج الترقوة وخمسة وصلات المحور الخلفي، وتتميز المخمدات بتحكم جديد يعتمد على الشوط على كلا المحورين، مما يوفر التخميد الهيدروليكي الإضافي الذي يقال إنه يهدئ الجسم عند التعويض عن الاهتزازات التي تسببها أسطح الطرق غير المستوية والانعطاف الديناميكي، تحصل سيارة بي إم دبليو i5 أيضًا على نظام تعليق هوائي للمحور الخلفي ذاتي الاستواء وتوجيه رياضي كهربائي مع نسبة متغيرة.

وعلاوة على ذلك، يتميز i5 M60 xDrive بنظام تعليق احترافي متكيف قياسي، والذي يتضمن مخمدات يتم التحكم فيها إلكترونيًا، وتوجيه للعجلات الخلفية، ويقلل من ارتفاع الركوب بمقدار 0.3 بوصة.

وفي الختام، سيتم تصنيع بي إم دبليو i5 في مصنع Dingolfing، أكبر مصنع أوروبي لشركة بي إم دبليو، حيث يتم أيضًا تصنيع المحركات الكهربائية والبطاريات عالية الجهد، تبدأ الأسعار في الولايات المتحدة من 67,795 دولارًا (254,200 ريال) لـ i5 eDrive40 و85,095 دولارًا (137,000 ريال) لـ i5 M60 xDrive.

مواصفات ومميزات وأسعار بي إم دبليو i5 2024 الجديدة كلياً

 

المصدر / سعودي اوتو

زر الذهاب إلى الأعلى