سيارات

فلتر السيارة تعرف على الأنواع ووظيفة كل منهم

إذا كنت تريد أن تعمل سيارتك بشكل صحيح، فيجب أن تعتمد سيارتك على المرشحات التلقائية، فعند انسداد أحد المرشحات أو الفلاتر، ستتأثر سيارتك سلبًا وينعكس ذلك على الأداء حيث قد تلاحظ أن المحرك يفقد قوته أويظهر دخان متسخ، أو يضيء مصباح الزيت، أو قد يتعطل المحرك، لذلك في هذه المقالة، نلقي نظرة على الفلاتر المختلفة في سيارتك ولماذا يجب عليك صيانة واستبدال فلتر سيارتك بشكل منتظم.

تحتوي كل مركبة على أربعة من فلتر سيارة رئيسية: مرشح المقصورة أو فلتر التكييف، وفلتر الزيت، وفلتر الوقود، وفلتر الهواء. وظيفة كل هذه المرشحات هي السماح بتدفق والتقاط الشوائب مثل الغبار والملوثات في الهواء أو الشوائب الموجودة في الوقود أو الأوساخ الموجودة في الزيت. إذا لم يتم استبدال فلاتر سيارتك في الوقت المناسب، فلن تعمل بشكل صحيح وقد تنتهي بتأثيرات ميكانيكية سلبية من خلال استبدال أي فلتر سيارة أساسي، ستكون سيارتك أكثر كفاءة.

انواع فلتر سيارة

1- فلتر التكييف: مرشح المقصورة أو فلتر سيارة المقصورة أو كما يُطلق عليه أيضاً مرشح وفلتر التكييف ينقي الهواء الداخل إلى المقصورة عن طريق التسخين ونظام تكييف الهواء. يقوم هذا الفلتر بتصفية الغبار والجزيئات الأخرى المحمولة في الهواء. إذا كان لديك فلتر كابينة مملوء بالكربون، فإنه يحبس أيضًا العادم والروائح، إن وجود هواء نقي في سيارتك مهم بشكل خاص إذا كان لديك أي حساسية أو مشاكل في الجهاز التنفسي.

2- فلتر الهواء: تمامًا مثل الأشخاص الذين يحتاجون إلى الأكسجين للتنفس، تحتاج السيارات إلى الأكسجين لتحترق، يمنع فلتر سيارة الهواء أي حشرات أو غبار أو جزيئات أو رمال أو حطام من دخول المحرك ويضمن مزيجًا جيدًا من الهواء والوقود لتحقيق الأداء الأمثل. تأتي فلاتر هواء السيارة بأشكال مختلفة: فلاتر دائرية أو أسطوانية، وهي مصنوعة من مادة تقوم بتصفية الهواء ويمكن أن تكون مصنوعة من القطن أو الورق الصناعي أو الرغوة.

3- فلتر الزيت: يحافظ فلتر الزيت على التدفق المستمر للزيت ويزيل الجزيئات (الأوساخ والزيوت المؤكسدة والجزيئات المعدنية) التي قد تكون موجودة في زيت المحرك بسبب عمليات التآكل الداخلية. يقوم الفلتر هنا بتنظيف الزيت حتى يتمكن من أداء وظيفته بكفاءة. يحتوي فلتر سيارة الخاص بالزيت على قدرة كافية على الاحتفاظ بالملوثات ليظل يعمل بكامل طاقته حتى تغيير الزيت في المرة التالية.

4- مرشح الوقود: يزيل فلتر البنزين الشوائب مثل الغبار والصدأ والحصى من الوقود. من خلال إزالة هذه الملوثات، يحمي مرشح البنزين في سيارتك حاقن الوقود ويلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على عمل محرك سيارتك في جميع الأوقات.

أسباب تغيير فلاتر المقصورة في الوقت المحدد

احصل على هواء أنظف: يحافظ مرشح المقصورة على البكتيريا والملوثات حتى تتنفس هواء أنظف. إذا لم تقم بتغيير فلتر سيارة المقصورة بانتظام، فقد تنبعث منه رائحة كريهة وربما يكون لديك رد فعل تحسسي (عطس، سعال، إلخ).

لتجنب مشاكل السلامة والرؤية: عند انسداد فلتر المقصورة، فقد يؤدي ذلك إلى منع تدفق الهواء جزئيًا إلى السيارة. قد تكون هذه مشكلة، خاصة إذا كنت بحاجة إلى إزالة الضباب عن النوافذ.

يطيل من عمر نظام تكييف الهواء والتدفئة في سيارتك: سيزيد فلتر المقصورة النظيف من تدفق الهواء ويطيل عمر نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء في سيارتك.

أسباب تغيير فلتر الهواء

للحصول على أداء أفضل للمركبة: عندما يكون الهواء المتدفق إلى المحرك نظيفًا، ينتج خليط الهواء والوقود طاقة مثالية.

توفير الوقود: تقليل استهلاك الوقود من خلال ضمان الاحتراق الجيد.

تجنب الدخان الأسود: عند انسداد فلتر سيارة أو فلتر الهواء، يحترق الوقود بشكل غير كامل، مما يؤدي إلى دخان متسخ.

أسباب تغيير فلتر الزيت

تآكل أقل للمحرك: سيسمح فلتر الزيت التالف للشوائب بالمرور ويبطئ توصيل الزيت، مما قد يؤدي إلى تآكل المحرك المبكر أو ضعف الأداء.

تجنب تلويث زيت المحرك الجديد: بشكل عام، يجب استبدال فلتر الزيت في كل مرة يتم فيها تغيير زيت المحرك (كل 10000 كيلومتر لمركبات البنزين، وكل 15000 كيلومتر لمركبات الديزل) لتجنب تلوث زيت المحرك الجديد.

أسباب تغيير فلتر البنزين

يحافظ على أداء المحرك: يقلل فلتر سيارة للوقود المسدود من التدفق ويؤثر على الأداء بينما يكافح المحرك لسحب الوقود. إذا كان الفلتر مسدودًا، فستعمل مضخة الوقود بجهد أكبر وقد تواجه مشكلة في بدء تشغيل السيارة، أو قد تلاحظ ضعف التسارع.

 

المصدر : آرابيان درايف

زر الذهاب إلى الأعلى