سيارات

تنجيد سيارات إليك الأنواع ومميزات وعيوب كل منهم

لا شك أن تصميم وشكل السيارة وصيانتها هو الموضوع الأكثر أهمية لجميع مالكي السيارات، لذلك سنتحدث اليوم عن أحد أهم الأمور المتعلقة بتصميم ومظهر السيارة وراحة القيادة والقائد والركاب، وهي المقاعد، لذلك نستعرض أهم وأبرز أنواع تنجيد سيارات في المملكة العربية السعودية.

يتجه كثير من ملاك السيارات إلى تزيين سياراتهم، رغبةً في عرضها بطريقة مختلفة، فربما يكون هؤلاء الأشخاص أكثر شغفًا بالديكورات الداخلية للسيارة، وهناك نوعان من الديكورات الداخلية للسيارة أو نوعان من تنجيد سيارات: التنجيد الجلدي والتنجيد القماشي، والتي تختلف حسب السعر والجودة، مما يوفر للمستهلكين مجموعة واسعة من الخيارات.

انواع تنجيد سيارات

يوجد نوعان من أقمشة المقاعد وكذلك الجلد، فيوجد مثلا النوع الأصلي وغالي الثمن من كلاهما، القماش والجلد، ويوجد ايضا النوع الاقل سعرا المصنع بجودة ضعيفة ليكون للعميل كافة الاختيارات بحيث يختيار ما يتماشى معه من حيث الجودة والثمن.

تنجيد سيارات جلد

يهتم معظم العملاء بالمقاعد الجلدية، سواء كانت طبيعية أو صناعية، لشكلها الجذاب ولونها الفريد، فضلاً عن سهولة تنظيفها. يتم اختبار الجلد عدة مرات للتأكد من أنه صالح للاستخدام وليس به العديد من العيوب، لذلك يتم اختبار متانته عن طريق تثبيته في درجة حرارة لقياس قوته سواء كانت مرتفعة أو شديد البرودة.

ويتم دباغة الجلد أيضًا بدرجات متفاوتة، وهناك فرق كبير بين الدباغة الطبيعية والدباغة الكيميائية عن طريق الاستهلاك والادخار.

تنجيد سيارات قماش

قد تتراوح مدة صلاحية الأقمشة الطبيعية من 5 إلى 7 سنوات، بينما قد لا تتجاوز الأقمشة الصناعية عامين في حالة تنجيد سيارات، يمكنك دائمًا تحسين الأقمشة المستخدمة في المقصورة حيث أن بعضها أكثر مقاومة للقطع أو امتصاص السوائل، لذلك تأكد دائمًا من استخدام أفضل الأقمشة الممكنة، خاصةً إذا كان هناك أطفال في السيارة.

طريقة تنظيف المقاعد الجلدية

استخدم المنظفات ومنعمات البشرة، استخدم جهاز التسخين عند استخدام المنظفات، حيث أن الحرارة تزيد من فعاليتها، قم بإزالة البقع من الجلد قبل استخدام المنظفات، لحماية الجلد من عملية الفرك، تأكد من جفاف الجلد، استخدم طلاء خاص الجلد لمنعه من التقشر أو التقطيع.

مميزات المقاعد الجلدية

سهلة التنظيف مقارنة بالمقاعد القماشية.
الجلد أكثر أناقة من القماش وله لمعان. في معظم السيارات الفاخرة، يكون الجزء الداخلي من الجلد.
تحمي المقاعد الجلدية مقاعد السيارة، فهي سميكة بما يكفي لمنع دخول السوائل إلى المقاعد، على عكس المقاعد القماشية التي يمكنها امتصاص كميات كبيرة من المشروبات.

عيوب المقاعد الجلدية

كلفتها مرتفعة.
في الصيف تمتص المقاعد الجلدية الحرارة وتصبح ساخنة، ومن المستحيل الجلوس بدون مكيف الهواء.
تزيد من تعرق السائق والركاب.
بسبب الطقس، يمكن أن تتآكل حواف المقعد بمرور الوقت.

طريقة تنظيف المقاعد القماشية

استخدم مكنسة كهربائية لتنظيف السيارة من الأتربة، واستخدم منظفًا تجاريًا ممزوجًا بالماء الساخن ورشه على المناطق المتسخة، ولا تبلل المقاعد كثيرًا بالماء، وتأكد من جفافها تمامًا قبل ركوب السيارة.

مميزات المقاعد القماشية

النسيج أكثر مقاومة للتغيرات في درجات الحرارة.
حافظ على درجة حرارة معتدلة في الداخل.
سريعة التجاوب مع عمل المكيف.
إنها مقاعد مريحة لأنها منسوجة من القطن الناعم.
عمرها الافتراضي ما بين 5-7 سنوات.

عيوب المقاعد القماشية

صعوبة التنظيف.
المظهر أقل فخامة من المقاعد الجلدية.
عند تنجيد سيارتك، من المهم اختيار جيد لغطاء المقعد لأنه يحمي المقاعد من جميع أنواع الأضرار التي قد تتعرض لها السيارة مع الاستخدام المتكرر والتآكل ونأمل أن يبقيها في أفضل حالة. بالإضافة إلى ذلك، تساعد العديد من أغطية مقاعد السيارة الأغلى سعراً على تحسين راحة المقعد عن طريقة تصميمها في السيارة.

اصلاح تنجيد سيارات

تتمتع الأجزاء الداخلية للسيارة بعمر افتراضي طويل، لذلك يجب تصحيح التشققات في الجلد أو استبدال الجزء الداخلي بالكامل، وينطبق الشيء نفسه على المقاعد القماشية في عملية تنجيد سيارات.

 

المصدر : آرابيان درايف

زر الذهاب إلى الأعلى