منوعات

كيف تعرف أن الإطارات تالف ؟

إطارات سيارتك تتعرض للتآكل في كل مرة تقود فيها سيارتك ، وهذه ليست علامة على القيادة السيئة، ولكنها بالأحرى حقيقة لا مفر منها. ولأن تعطل الإطارات أثناء القيادة يمكن أن يكون كارثة ، ويتسبب في خروج سيارتك عن السيطرة أو تركك عالقًا في مطان بعيد دون أي طريقة سهلة للوصول إلى المنزل ، يجب عليك متابعة حالة إطاراتك وتغييرها .

عمق مداس الإطار

عمق مداس الإطارات يجب ألا يقل عن 1.6 ملم. إذا كنت تقود بانتظام على أسطح ملساء ومبللة، فستكون أفضل حالًا بضعف هذا المقدار. ويمكنك شراء مقياس لقياس عمق المداس بالطريقة التي يقوم بها المحترفون .

مؤشر تآكل مداس الإطار

الإطارات الأحدث تتمتع بالراحة التي تفتقر إليها الإطارات القديمة. ولديها أشرطة مؤشر تآكل فقي مدمجة في الإطارات نفسها. هذه المؤشرات تبدأ تدريجياً في الظهور مع تآكل المداس. وتظهر على شكل قضبان مطاطية مسطحة تعمل بشكل عمودي على اتجاه المداس نفسه. إذا ظهر أكثر من واحد أو اثنين من هذه على إطار ، فإن المداس ينخفض ويجب تغيير الإطار. كذلك يمكنك أن تشعر أن السيارة أثناء القيادة تنزلق وليست متماسكة .

شقوق في الجدار الجانبي للإطار

مشاكل الإطارات لن تكون كل فقط في المداس. فيمكن أن تظهر أيضًا في الجدار الجانبي. لحسن الحظ، من السهل إجراء فحص بصري لمشاكل الجدار الجانبي.

إبحث عن مسارات أو جروح في الجدار الجانبي وأخاديد مميزة بما يكفي لتكون مرئية للعين المجردة. قد تكون هذه علامة على حدوث تسرب لإطار سيارتك أو الأسوأ من ذلك، مثل أن إطارك على وشك الانفجار. هذا بالتأكيد شيء تريد تجنبه. لذا، إذا بدأت الشقوق في الجدار الجانبي تبدو خطيرة، يجب إذاً تغيير الإطار. وفي بعض الأحيان يبدأ السطح الخارجي للإطار في الضعف. ويمكن أن تكون النتيجة انتفاخًا إلى الخارج عن بقية السطح. ويمكن أن تتسبب نقطة الضعف هذه في انفجار مفاجئ، على الطريق السريع. لذا راقب انتفاخات الإطارات .

الإهتزازات أثناء القيادة

عند القيادة لا مفر من قدر معين من الاهتزاز ، خاصةً على الطرق غير الممهدة بشكل سيء. ولكن إذا كنت تقود سيارتك لفترة من الوقت، فمن المحتمل أنك تعرف مقدار الاهتزاز الصحيح ومقدار ما يعني حدوث خطأ ما. ويمكن أن يكون هناك عدد من الأسباب للاهتزاز، ولكن يمكن أن يشير أيضًا إلى وجود مشكلة داخلية في الإطار نفسه.

هو السبب الجذري للاهتزاز، فقد يؤدي الاهتزاز إلى إتلاف الإطار وسرعان ما ستواجه مشكلة. لذلك إذا كانت سيارتك بها حالة سيئة من الإهتزازات، خاصة إذا لاحظت ذلك عندما لا تقود على طرق سيئة، اصطحبها إلى الميكانيكي على الفور لفحصها.

المصدر: سعودي اوتو

زر الذهاب إلى الأعلى