صحة

4 نصائح لتجنب زيادة الوزن أثناء الحمل

تكتسب معظم النساء الحوامل وزنًا، أثناء فترة الحمل، إلا أن زيادة الوزن عن الحد المسموح به تعد خطرًا؛ لأن الزيادة ستكون من نصيب الأم وجنينها.

معدل الوزن المسموح به

يكون الوزن المسموح به خلال فترة الحمل، بحسب موقع مايو كلينك، في حال كان وزن الأم قبل فترة الحمل أقل من الوزن الطبيعي (مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5)، من 13 إلى 18 كيلو غرامًا.

فيما يكون الوزن المسموح به، في حال كان وزن الأم قبل الحمل، وزنًا صحيًا، ومؤشر كتلة الجسم من 18.5 إلى 24.9، من 11 إلى 16 كيلو غرامًا.

أما إذا كان وزن الأم قبل فترة الحمل زائدًا، أو مؤشر كتلة الجسم من 25 إلى 11، فتكون الزيادة المسموح بها من 5 إلى 9 كيلو غرامات.

تكون زيادة الوزن المسموح بها، إذا كان وزن الأم طبيعيًا قبل فترة الحمل، من 11 إلى 16 كيلو غرامًا

نصائح لتجنب زيادة الوزن

1-تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات

يجب أن تتجنب الحامل الأطعمة الغنية بالدسم والدهون، والحلويات والعصائر المعلبة، التي تحتوي على السكريات ونسبة عالية من السمن المهدرج، وكذلك تجنب الأطعمة المقلية، خاصة اللحوم.

2- تجنب الأطعمة الغنية بالأملاح والبهارات الحريفة

كما يجب أن تتجنب الأم الإفراط في تناول فواتح الشهية مثل المخللات والتواصل والبهارات الحريفة؛ لأنها تحبس الماء في الجسم، فيما ينبغي الاعتماد على الفواكه والأطعمة الغنية بالألياف، كالخضراوات الورقية.

على الأم تجنب البهارات والأملاح والإكثار من الخضراوات الورقية

3- النوم

كما يجب أن تحصل الحامل على قسط وافر من النوم الليلي المنتظم والمتواصل، على الأقل 8 ساعات ليلًا.

4- الصحة النفسية

ويعد القلق والتوتر من مسببات زيادة الوزن؛ بسبب انخفاض عملية الأيض، ولذلك على الحامل أن تبتعد عن القلق والتوتر، وأن تميل للراحة والاسترخاء والمشي في الطبيعة والتنفس بعمق خلال المشي لتعزيز الأيض.

المصدر أخبار 24

زر الذهاب إلى الأعلى