محليات

عشر مراحل صناعية.. تعرَّف على مراحل صناعة كسوة الكعبة المشرفة

أعدت هيئة الإذاعة والتلفزيون تقريرا حول صناعة كسوة الكعبة المشرفة؛ حيث أوضح التقرير أنه تمر حياكة كسوة الكعبة بعشر مراحل صناعية تبرز الدور العظيم لهذا التشريف الكبير لبيت الله الحرام.

وتبدأ المرحلة الأولى من خلال ضبط درجة الحرارة المئوية للماء المستخدم في غسيل الحرير المُخصّص لثوب الكعبة المشرفة، وتنطلق المرحلة الثانية من (المصبغة)، ويتم أيضا غسيل الحرير في درجات حرارة عالية وإزالة الطبقة الشمعية الحافظة للحرير (السيرسين).

وفي المرحلة الثالثة تؤخذ عينات عشوائية من الحرير قبل وبعد الصبغة؛ لإجراء عـ ــدة اختبارات للتحقق من الجودة والتأكد من مواصفات أسلاك الفضة والأسلاك الفضـية المطلية بماء الذهب ؛ وتمر المرحلة الرابعة بعدد من الخطوات؛ منها تحويل خيوط الحرير من شلل كونات (مكرات) بواسطة مكائن اللف الآلية، وتحويل الكونات إلى سداية تضم أكثر من (9900) خيط للمتر الواحد من الحرير.

وتبدأ المرحلة الخامسة ( الطباعة ) لتثبيت قطع القماش الحرير السادة على قطعتي خشب بمقاسات مختلفة تسمى (المنسـج) ؛ وتليها المرحلة السادسة ( مرحلة تحضير أدوات التطريز اليدوي ) لتجهز خيوط القطن المستخدمة في حشو الآيات القرآنية والزخارف الإسلامية، وتجهيز الملفات بأسلاك الفضة والفضة المطلية بالذهب.

وتنتقل الكسوة إلى المرحلة السابعة (قسم تطريز المذهبات) ويعكف العاملون في صناعة الثوب المعظم على تطريز الآيات القرآنية والزخارف الإسلامية بأسلاك الفضة المطلية بماء الذهب وتثبيتها، تتبعها المرحلة الثامنة ) وحدة الجودة ) من خلال تحقيق أعلى المعايير المطلوبة في المجمع لجميع المدخلات والمخرجات.

ويقوم العاملون والصنّاع في المرحلة التاسعة من خلال المنقوش وتثبيت الآيات المذهبات عليها، ويختتم فيها المرحلة العاشرة (عملية تلبيس ثوب الكعبة المشرفة) إذ يجري استبدال ثوب الكعبة القديم بآخر جديد، (تجميع وخياطة الثوب) حيث يتم تجميع طاقات اعشر مراحل صناعية.. تعرَّف على مراحل صناعة كسوة الكعبة المشرفةلقماش.

المصدر عاجل

زر الذهاب إلى الأعلى