منوعات

لماذا تختلف أنظمة الدفع بالسيارات ما بين الأمامي والخلفي والرباعي

لماذا تختلف أنظمة الدفع بالسيارات ما بين الأمامي والخلفي والرباعي 

عندما نسمع عن معلومات السيارات فمن المهم لقائد السيارة أن يكون على معرفة بها مثل قوة دفع السيارات ومن أي عجلات تاتي قوة الدفع ، فالسيارات لها ثلاثة أنواع من الدفع وهي الدفع بالعجلات الأمامية ويسمى الدفع الأمامي ، والدفع الخلفي والدفع الرباعي . وربما تقود سياراتك لسنوات وانت لست على علم ما نوع الدفع الذي تعمل به السيارة، هل تعمل بنظام الدفع الأمامي FWD أم الدفع الخلفي RWD أم الدفع الرباعي 4WD او الدفع الرباعي المستمر AWD ، .. والآن تعرف معنا على أنواع الدفع والفروق بيها :

 

أولا : نظام الدفع الأمامي FWD 

يعتبر هذا النظام أكثر أنظمة الدفع انتشارا على مستوى العالم. حيث يتم نقل الحركة من المحرك للعجلات الأمامية بالسيارة. يستخدم هذا النوع من الدفع إلى السيارات صغيرة أو متوسطة الحجم والتي لا تستهلك الكثير من الوقود.و هذا النظام متوفر عموما بالسيارات اليابانية والكورية الصغير. كما يعد نظام الدفع الأمامي انشط في اندفاع السيارة من نظام الدفع الخلفي. وذلك بسبب قرب المحرك وناقل الحركة من قوة الدفع العجلات الأمامية. لكنه أقل ثباتا على الطرق من السيارات التي تعمل بنظام الدفع الخلفي.وفي سيارات الدفع الأمامي أما في سيارات الدفع الأمامي يتم دمج الدفرنس مع ناقل الحركة خلف المحرك ، وترتبط العجلات بالمحرك عن طريق مفاصل السرعة الثابتة (CV).

 

ثانيا : نظام الدفع الخلفي RWD

 نظام الدفع الخلفي ينقل الحركة من المحرك للعجلات الخلفية بالسيارة وهذا النظام ينقسم إلى نوعين: النوع الأول الدفرنس أي التعليق الصلب ويستخدم في الشاحنات وسيارات النقل بسبب صلابته. والنوع الثاني هو الفريول أي نظام التعليق المستقل ويستخدم في السيارات الفاخرة وهذا النوع مريح جدا. فمثلا عندما يتعرض الإطار الخلفي الأيمن إلى مطب او حفرة فإنه لا يؤثر بشكل كبير على الحركة. وذلك بعكس نظام الدفع الامامي، فإن نظام الدفع الخلفي اكثر ثباتا على الطريق. ويستهلك الوقود بشكل أكبر. وهذا النظام متوفر عموما بالسيارات الألمانية. وبشكل خاص فان السيارات ذات المحرك في الخلف ، مثل فولكس واجن بيتل وبورشه 911 ، هي دائما سيارات الدفع الخلفي .وعموما من اشارات انظمة الدفع الخلفي إذا تم تثبيت المحرك بشكل طولي (من الأمام إلى الخلف) ، وبالأمام أحزمة السيور فهي سيارة دفع خلفي بكل تأكيد . 

 

ثالثا : نظام الدفع الرباعي : 

هذا النظام من أول أنظمة الدفع الرباعي التي ظهرت. حيث يعمل على توجيه قوة المحرك للعجلات الأربعة بشكل مستمر. وهذا النظام يشبه وضعية نقل الحركة في سيارات الدفع الخلفي. وينقسم إلى نوعين: النوع الأول Four-wheel drive اختصاره 4WD أي المشي على الأربعة عجلات، وهو مخصص إلى الطرق الوعرة.بينما النوع الثاني وهو All-wheel drive اختصاره AWD أي المشي على جميع العجلات، وهو مخصص إلى الثبات والطرق المعبدة مع إمكانية السير على الطرق الوعرة السهلة.

المصدر: سعودي اوتو

زر الذهاب إلى الأعلى