منوعات

الرياض إكسبو بـ”تأشيرة خاصة” وميزانية “مليارية”

استعرضت المملكة أمس (الثلاثاء) ملف استضافة “الرياض إكسبو 2030” أمام المكتب الدولي للمعارض في العاصمة الفرنسية باريس، حيث تنافسها إيطاليا وكوريا الجنوبية على استضافة الحدث الكبير الذي يجذب الملايين من حول العالم.

الخيار المثالي

 وأكد وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، أن الرياض تعد الخيار المثالي لتنظيم إكسبو 2030، بقدرتها على تقديم تجربة غير مسبوقة للعالم، مبيناً أن الأولوية الاستراتيجية للمملكة تقديم معرض شيده العالم للعالم، ويعترف بالتنوع العالمي، ويتيح الفرصة لتنظيم إكسبو يواصل إرث المعارض الدولية.

وأضاف بأن شعار استضافة الرياض لمعرض إكسبو 2030 يتجسد في “حقبة التغيير: المضي بكوكبنا نحو استشراف المستقبل”، والتي تضم العديد من الموضوعات التي تهتم بالرخاء للجميع والعمل المناخي.

فرصة تعزيز العمل

وأشار إلى أن إكسبو 2030 يمثل فرصة لتعزيز العمل في المشاريع ذات التأثير العالمي، وللتعاون في إيجاد حلول عالمية لتحدياتنا المشتركة، من خلال الابتكار والاستدامة والشمولية، والتي تكمن في صميم عرض إكسبو 2030 الرياض، وعلى التزام المملكة القوي والمستمر تجاه البلدان النامية، من خلال توفير برنامج مساعدة لضمان تمثيل أكبر مجموعة متنوعة من الدول والثقافات.

وكشف وزير الخارجية أن عرض الرياض لاستضافة إكسبو 2030 يتضمن حزمة برامج، منها: تخصيص 343 مليون دولار من أجل مساعدة 100 دولة في مجالات مثل تشييد الأجنحة، والصيانة، ودعم التقنيات، والسفر، والفعاليات.

المدينة النابضة بالحياة

وعدّ الوزير بأن الرياض مدينة عالمية نابضة بالحياة، وتضم أكثر من 7 ملايين نسمة، 48 % منهم من غير السعوديين يأتون من أكثر من 130 دولة، إضافة إلى أنها مدينة فخورة بهويتها الأصيلة المتجذرة وتراثها الثقافي الغني.

أفضل نسخة  

من جهتها، أوضحت سفيرة المملكة لدى أمريكا الأميرة ريما بنت بندر، أن الرياض وجهة سياحية عالمية استثنائية، وملتزمة بتنظيم أفضل نسخة من إكسبو عبر تاريخه، وبينت أن الجميع مرحب به في الرياض بغض النظر عن بلدانهم وأعراقهم وأجناسهم، مؤكدة توفير تأشيرة خاصة لحضور إكسبو الرياض 2030 .

استعداد مبكر  

إلى ذلك، أكد الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية للرياض إبراهيم السلطان أن جميع الاستعدادات لاستضافة إكسبو ستكون جاهزة بحلول عام 2028، مبيناً تخطيطهم لاستضافة أكثر من 120 مليون زائر في 2030.

وأشار إلى أن موقع إكسبو يعتمد على الطاقة النظيفة ويراعي المعايير البيئية، ومؤكدة قدرة الرياض على تنظيم “إكسبو” عالمي غير مسبوق.

ميزانية ضخمة  

وكشف وزير الاستثمار خالد الفالح، بأن ميزانية الرياض إكسبو 2030 تبلغ 7.8 مليار دولار، لافتاً إلى أن استضافة الحدث الكبير يتلاءم مع بيئة الاستثمار بالمملكة التي لا حدود لها.

وأشار إلى إطلاق مختبر للاستثمار العالمي ومُمكن لرواد الأعمال للاكتشاف والتعاون، مع تقديم تجارب متنوعة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

 

المصدر / أخبار 24

زر الذهاب إلى الأعلى