منوعات

بقدرة إنتاجية تبلغ 380 كيلو فولت.. بناء 3 محطات في “أوكساجون”

يشهد “أوكساجون” أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر على نطاق المرافق الخدمية في العالم، بمدينة نيوم الصناعية شمال غرب المملكة، بناء ثلاث محطات محولات T155 عاملة بتقنية المفاتيح الكهربائية المعزولة بالغاز بقدرة إنتاجية تبلغ 380 كيلوفولت.

وتهدف “نيوم للهيدروجين الأخضر” من المحطات المشغلة بالكامل باستخدام مصادر الطاقة المتجددة، إلى إنتاج هيدروجين خالٍ من الكربون باستخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية فقط، لإنتاج ما يصل إلى 600 طن يومياً بحلول نهاية عام 2026.

طاقة عالية

ويساعد تصميم محطات المحولات العاملة بتقنية المفاتيح الكهربائية المعزولة بالغاز من “جنرال إلكتريك” في ضمان التشغيل المستمر لمصنع الهيدروجين ومحطات التوربينات والطاقة الكهروضوئية الخاصة بالمصنع، كما تساهم المفاتيح الكهربائية في دعم الشبكة الكهربائية الأساسية عبر توفير إمدادات طاقة عالية الاعتمادية.

يأتي ذلك إضافة إلى تصميم وتصنيع وتوريد ومتابعة تركيب وتشغيل 92 وحدة تحكم من محطات المحولات العاملة بتقنية المفاتيح الكهربائية المعزولة بالغاز للمصنع. حيث يتم تصنيع هذه المعدات في مصنع وحدة حلول الشبكات الكهربائية في إيكس ليه با في فرنسا.

من جانبه، أعرب الرئيس والمدير التنفيذي لوحدة حلول الشبكات الكهربائية التابعة لجنرال إلكتريك، فيليب بيرون، عن فخرهم بكونهم جزءاً من “مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر”، مؤكدا التزامهم بدعم تطلعات البرنامج الوطني للطاقة المتجددة الذي يهدف إلى توفير مزيج الطاقة الأمثل في المملكة وفقاً لرؤية 2030.

محطة محورية

من جهته، قال مدير عام نقل الطاقة في وحدة حلول الشبكات الكهربائية التابعة لـجنرال إلكتريك، إريك تشوسين، إن مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر يشكّل محطة محورية في مسار تحول المملكة نحو مستقبل أكثر استدامة وخالٍ من الكربون، مؤكدا حماسته للحلول المبتكرة التي سيتم تقديمها في إطار هذا المشروع، والتي ستساهم في تمكين نقل وتوزيع الهيدروجين الأخضر بكفاءة واعتمادية عالية لتشغيل المنازل والشركات والقطاعات كافة.

 

المصدر / أخبار 24

زر الذهاب إلى الأعلى