محليات

أبرزها “الانتحال” و “العملات”.. “البنوك” تكشف أساليب الاحتيال المالي الجديدة

أطلقت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية حملةً توعوية تحت شعار (مو عادي)، للكشف عن الأساليب الاحتيالية المالية الجديدة، والتي من أبرزها انتحال صفة موظف بالجرائم الإلكترونية، أو تقديم عروض وظيفية وهمية مقابل عمولة.

الحيل الجديدة للاحتيال المالي

وأوضحت الحملة أن الحيل الجديدة للاحتيال المالي تتمثل في ادعاء المحتال أنه من قسم الجرائم الإلكترونية وأن العميل وقع ضحية احتيال، أو إيهام العميل بعرض وظيفي بعمولة يومية، ويرسل رابطاً وهمياً له.

وأوصت لجنة البنوك السعودية بعدم الرد على المكالمات المجهولة التي يُطلب فيها البيانات البنكيّة، وكذلك تجنّب مصادر الاحتيال مثل الإعلانات الوهميّة والرسائل المشبوهة والعروض المغريّة بشكل مبالغ فيه، داعية العملاء إلى حماية النفس والأموال عبر التعامل مع الجهات الرسميّة فقط.

الأساليب الاحتيالية المنتشرة

وركزت الحملة أيضا على الأساليب الاحتيالية المنتشرة، كانتحال صفة موظف بنك، أو الاحتيال عبر المكالمات المجهولة المصدر للمطالبة بمعلومات مصرفية أو شخصية، والاحتيال عبر المتاجر الإلكترونية المزيفة وعبر التصيّد الإلكتروني.

كذلك تم التركيز على الاحتيال عبر الاستثمار في العملات الرقميّة مع أشخاص أو شركات مجهولة تعد بالأرباح الكبيرة والسريعة والاحتيال، وأيضا الاحتيال العاطفي بواسطة استغلال طلب صداقات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وشددت اللجنة على أهمية تجنّب الوقوع في الاحتيال المالي بعدم التهاون في المحافظة على المعلومات الشخصية والبيانات البنكية وكذلك رمز التحقق الخاص وعدم الكشف عنها للآخرين، والمحافظة على الأرقام السريّة الخاصة بالبطاقات البنكيّة وعدم إفشائها للآخرين، وعدم تقديم المساعدة المصرفية للغرباء والمجهولين، والتأكد من موثوقيّة ومصداقيّة مواقع التسوق الإلكتروني وأنها آمنة معلوماتيًا.

وأكدت أهمية تغيير الأرقام السرية للبطاقات البنكيّة دوريًا، وخاصة عند الرجوع من السفر للخارج، وتحصين أجهزة الحاسب الآلي ببرامج حماية ضد الفيروسات والبرامج الخبيثة، وتجاهل الرسائل النصيّة والإلكترونيّة مجهولة المصدر وحذفها على الفور، وتجاهل الإعلانات عن تسديد المديونيات وتمويل المشاريع الصادرة عن جهات تمويل غير نظاميّة، وتَجنب قبول طلبات مساعدة المجهولين والغرباء لدى استخدام جهاز الصراف الآلي.

 

المصدر : أخبار 24

زر الذهاب إلى الأعلى