منوعات

وزير الخارجية: العرب يمتلكون قوة شرائية ضخمة يمكن استخدامها لتعزيز استدامة الأمن الغذائي

قال وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، إن «قمة جدة ناقشت أبرز القضايا الإقليمية والدولية المتعلقة بالعالم العربي، والتي تمس الدول الأعضاء ومصالحها المشتركة».

وأضاف وزير الخارجية، في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، عقب القمة العربية الـ 32 فى المملكة، امس الجمعة، أن «إعلان جدة أكد أهمية تعزيز العمل المشترك؛ لحشد الطاقات والقدرات لصناع مستقبل قائم على الإبداع والابتكار ومواكبة التطورات المختلفة، بما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار».

وأوضح وزير الخارجية، أن «الوطن العربي يمتلك قوة شرائية ضخمة يمكن استخدامها في تعزيز استدامة الأمن الغذائي».كما أشار إلى أن «قمة جدة أكدت مركزية القضية الفلسطينية، وأهمية إيجاد حل قائم على تطبيق قرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية، إضافة للترحيب بقرار استئناف مشاركة وفد الحكومة السورية لاجتماعات مجلس الجامعة والمنظمات والأجهزة التابعة لها».

اللاجئين السوريين

ولفت إلى «أهمية إيجاد سبيل للاجئين السوريين للعودة إلى بلدهم»، موضحًا أن «هذا لن يتم إلا بالتعاون والشراكة مع الحكومة في دمشق».

وبين، أن «الإعلان تضمن أيضًا متابعة التطورات والأحداث الجارية في السودان، مع الحث على ضرورة وقف الاقتتال وعودة الأمن والاستقرار وحماية الشعب السوداني».

سبب دعوة الرئيس الأوكراني

وكشف «بن فرحان» أن دعوة الرئيس الأوكراني للقمة كانت من باب الاستماع لوجهات النظر من جميع الأطراف.

المصدر / عاجل

زر الذهاب إلى الأعلى