منوعات

“إدارة الدين” يعلن إتمام ترتيبه لإصدار صكوك دولية بقيمة 6 مليارات دولار

أعلن المركز الوطني لإدارة الدين الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين للإصدار الدولي لصكوك الحكومة بالدولار بقيمة 6 مليارات دولار، وذلك ضمن برنامج المملكة الدولي لإصدار الصكوك.

طلبات الاكتتاب

وأوضح أن إجمالي حجم طلبات الاكتتاب بلغ أكثر من 27 مليار دولار، حيث تجاوزت نسبة التغطية 4.5 أضعاف من إجمالي الإصدار الذي بلغ 6 مليارات دولار “ما يعادل 22.50 مليار ريال “مقسّم على شريحتين.

حجم الإقبال

وأضافت أن حجم الإقبال من قبل المستثمرين الدوليين على أدوات الدين الحكومية يعكس ثقتهم بمتانة الاقتصاد السعودي، ومستقبل الفرص الاستثمارية فيه، حيث تجاوز حجم طلبات الاكتتاب قيمة الإصدار من مجموعة واسعة من المستثمرين العالميين، ومديري الأصول والمؤسسات المالية.

تنويع مصادر التمويل

وأشار إلى هذه الخطوة تعد ضمن استراتيجية المركز الوطني لإدارة الدين لتنويع المصادر التمويلية للمملكة، وتوسيع قاعدة المستثمرين لغرض تلبية احتياجات المملكة التمويلية من أسواق الدين العالمية بكفاءة وفاعلية؛ وذلك وفقاً لخطة الاقتراض السنوية المعتمدة بالنظر في إمكانيـة الدخـول في عمليـات تمويليــة إضافيــة بشــكل اســتباقي عبــر القنــوات التمويليــة المتاحــة ســواء محليــاً أو دولياً.

مزدوجة الشريحة

يذكر أن هذا الإصدار يمثل أول إصدار لصكوك دولية مزدوجة الشريحة في المملكة منذ عام 2017م، على نحو مشابه لصفقة مسبقة ناجحة لسندات متعددة الشرائح بقيمة 10 مليارات دولار في الأسواق الدولية، نفّذت خلال شهر يناير 2023م.

 

المصدر / أخبار 24

زر الذهاب إلى الأعلى