عالميمحليات

مذكرة تفاهُم للاعتراف المتبادل بشهادات البحارة بين المملكة وكوريا الجنوبية

وقع وزير النقل والخدمات اللوجستية صالح الجاسر مع وزير المحيطات والثروة السمكية الكوري الجنوبي تشو سيونغ هوان، أمس (السبت)، مذكرة تفاهم للاعتراف المتبادل بشهادات البحارة بين البلدين.

مضمون المذكرة

وتتضمن المذكرة مجموعة من المواد التنظيمية المهمة كمتطلبات الاعتراف بالشهادات، وتدريب وتقييم البحارة وفقاً لأحكام الاتفاقية الأساسية STCW، وكيفية إصدار السلطة البحرية شهادة اعتراف بعد التحقق من متطلبات الاعتراف، وأن يكون تقييم معايير الجودة متوافقة مع متطلبات اللائحة (8/I) من الاتفاقية الأساسية.

وتنص على أن يكون المسؤولون عن التدريب والتقييم مؤهلين تأهيلاً مناسباً لمعايير الاتفاقية، وكذلك آليات التدقيق والتحقق من صحة إصدار الشهادات وسريان مدتها.

كما تنص على تبادُل الزيارات بين الجانبين بما يحقق تنفيذ المتطلبات الرئيسية، ويشمل ذلك إمكانية زيارة الإدارات البحرية والمؤسسات التعليمية والتدريبية البحرية للطرف الآخر من أجل الاطلاع على إمكانيات كل طرف في تنفيذ متطلبات التدريب والتعليم البحري وإصدار الشهادات.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى الاعتراف بالتعليم والتدريب والشهادات التأهيلية للبحارة العاملين على السفن بين المملكة وكوريا الجنوبية، فضلًا عن تنفيذ أحكام الاتفاقية الدولية (STCW) لعام 1978، وتعديلاتها لمستويات التدريب وإصدار الشهادات وأعمال النوبة للبحارة.

وتعزز التنسيق والعمل المشترك بين البلدين في وضع الأُطر والتشريعات اللازمة لتنفيذ متطلبات الاتفاقية، وتوفير البرامج التعليمية والتدريبية وآليات التقييم لمنح الشهادات للبحارة من الدولتين.

وكان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كوريا الجنوبية قام بتبادل وثائق التصديق على الاتفاقية المبرمة بين البلدين في مجال التعاون البحري.

مذكرة تفاهم

 

المصدر : أخبار 24

زر الذهاب إلى الأعلى