منوعات

“المملكة” تبني أكبر طاقة تخزينية للحبوب في الشرق الأوسط بـ 3.5 مليون طن

كشف تقريرٌ لوزارة البيئة والمياه والزراعة، أن الهيئة العامة للأمن الغذائي نجحت في استكمال بناء أكبر طاقة تخزينية متطورة للحبوب في الشرق الأوسط، وذلك برفعها من 2.5 مليون طن في عام 2016م إلى 3.5 مليون طن في الوقت الحالي، بنسبة زيادة بلغت 40%.

نجاح إستراتيجية الأمن الغذائي

وأوضح التقرير نجاح إستراتيجية الأمن الغذائي في خفض واردات المملكة من الشعير والتحول إلى الأعلاف المصنعة الأكثر قيمة غذائية بنسبة تجاوزت 50%، وذلك بواقع 10 ملايين طن في عام 2016م إلى حوالي 4.8 مليون طن في الوقت الحالي، وذلك في إطار خطة تضمنت تحرير قطاع استيراد الشعير، وتولّي القطاع الخاص مهام استيراده من الخارج.

وأشار إلى أن الإستراتيجية عملت على تمكين القطاع الخاص؛ من خلال تخصيص قطاع المطاحن بالكامل، وتوزيعه على 4 شركاتٍ مستقلة ونقل ملكيتها إلى القطاع الخاص، بقيمة إجمالية بلغت نحو 5.7 مليار ريال، كما وصلت بخط الأساس لمؤشر الفقد والهدر الغذائي في المملكة عند 33.1%، بجانب تطوير قطاع الزراعة العضوية برفع الإنتاج بمعدل 79.5%، وذلك من 56.26 ألف طن إلى 101 ألف طن .

وبيّن أن القافلة الإرشادية الزراعية دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية، بعد قطعها مسافة 8320 كيلومترًا كأطول رحلة زراعية على مستوى العالم؛ إذ مكّنت المزارعين من المشاركة بأنفسهم في تحقيق هذا الإنجاز، منذ انطلاق القافلة في عام 1437هـ ضمن جهودها المتواصلة لخدمة المزارعين.

انفوجرافيك

 

المصدر / أخبار 24

زر الذهاب إلى الأعلى