منوعات

لدعم سلامة الملاحة في المياه السعودية.. “الجيومكانية” تدشن 16 خارطة بحرية

أعلنت الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية اليوم (الأحد)، تدشين 16 خارطة بحرية ملاحية إلكترونية في مدينة تونتون بالمملكة المتحدة، وذلك في المقر الرئيسي للمركز الدولي للخرائط البحرية الملاحية الإلكترونية (IC-ENC).

وأوضحت الهيئة أنها من سلسلة خرائط تم إنتاجها في البحر الأحمر وخليج العقبة والخليج العربي لدعم سلامة الملاحة في المياه البحرية السعودية والاقتصاد والتنمية.

أهداف الهيئة

وتهدف الهيئة بواسطة نشر الخرائط إلى إنفاذ الاتفاقيات والمدونات والبرتوكولات البحرية الصادرة عن المنظمات الدولية وتحسين مستويات السلامة البحرية والأمن البحري والمحافظة على البيئة البحرية واستدامة أنشطة صيد الأسماك وجعل القطاع جاذباً للاستثمار.

وتعمل الهيئة على نشر ما يقارب 100 خارطة بحرية ملاحية إلكترونية (ENC) في البحر الأحمر وخليج العقبة والخليج العربي تم إنتاجها في الهيئة وفقاً لمعايير ومواصفات المنظمة الدولية للمسح البحري (الهيدروغرافية) (IHO) والمنظمة البحرية الدولية (IMO) وذلك لأغراض ملاحية مختلفة في أعالي البحار والمناطق الساحلية والاقتراب منها ومن الموانئ وللملاحة داخل الموانئ والرسو بها، كخطوة أولى للاستثمار في البيانات البحرية.

والخرائط البحرية الملاحية الإلكترونية (ENC) هي عبارة عن قاعدة بيانات موحدة من حيث المحتوى والهيكل والشكل، تحتوي على المعلومات الضرورية للملاحة والانتقال من مكان إلى مكان آخر بشكل آمن.

 

المصدر / أخبار 24

زر الذهاب إلى الأعلى