منوعات

كيف اعرف ان حساس القير خربان؟ إليك الإجابة

يعتبر حساس القير من أبرز وأهم الحساسات في السيارة، لأنه يحمي السائقين من الوقوع في حوادث خطيرة، حيث أن وظيفته الأساسية تعتمد على منع تشغيل المحرك إلا إذا استخدمت القير على “P” أو على “N”، وعندما يتعرض هذا الحساس للأعطال لن يسمح لك بتشغيل السيارة، وفيما يلي سنجاوب على سؤال كيف اعرف ان حساس القير خربان.

اهمية حساس القير

كما ذكرنا أن حساس القير يحمي السائقين من الوقوع في حوادث خطيرة لأن وظيفته الأساسية تعتمد على منع تشغيل المحرك إلا إذا استخدمت القير على “P” أو على “N”، وعندما تظهر الأعطال على الحساس تمنعه من تحديد ما إذا كان القير في وضعية التوقف P أو الحياد N، أما إذا لم تتمكن في يوم من الأيام من تشغيل سيارتك، حتى ولو كنت تستعمل قير P أو N، وإذا استطعت تشغيل المحرك على قير D أو R، من الضروري أن تعلم أن حساس القير قد تعطل ولم يعد يعمل على الإطلاق، ونجيب فيما يلي عن سؤال كيف اعرف ان حساس القير خربان.

كيف اعرف ان حساس القير خربان

الإجابة عن سؤال كيف اعرف ان حساس القير خربان تكمن في معرفة الأعراض التي تظهر عن خراب الحساس، والتي تتضمن:

  • تهريب زيت القير تحت السيارة: يجب ألا يتسرب سائل ناقل الحركة الخاص بك أبداً، إذا لاحظت وجود سائل ناقل الحركة على الأرض أو في المرآب أسفل موقف سيارتك، فهذه علامة على أنك تحتاج إلى تحديد موعد لإصلاح هذه المشكلة على الفور.
  • ثقل في القير أثناء تغيير السرعات أو سهولة مُفرطة : إذا ما كان حساس القير خربان في سيارتك فسوف تلاحظ أن هناك صعوبة في تغيير سرعات القير وتحريك عصاه أو على العكس تمامًا سوف تلاحظ سهولة أكثر من العتاد في تحريك عصا القير، وهو أمر سوف يستطيع السائقون المحترفون الشعور به أكثر، حيث أنه نظرًا لتلف حساس القير فإن المعلومات التي تصل إلى وحدة التحكم ستكون مُشوشة ما سيجعل تغيير السرعات إما صعب للغاية أو أسهل من المعتاد.
  • فشل خاصية تثبيت السرعة التكيفي في العمل : إذا كانت سيارتك تمتلك خاصية تثبيت السرعة التكيفي Cruise control، فسوف يؤدي خراب حساس القير إلى فشل عملها، ذلك أن حساس القير فقد قدرته على مُتابعة ومراقبة التغيير الأوتوماتيكي في السرعات الذي يتطلبه نظام تثبيت السرعة.
  • فقدان بعزم السيارة أو زيادة سرعتها بشكل مُفاجيء : خراب حساس القير في هذه الحالة سوف يتسبب في إرسال إشارات مغلوطة لوحدة التحكم بظبط خليط الوقود والهواء المُرسل إلى محرك السيارة ليتم حرقه، ما سيتسبب إما في فقدانك لعزم السيارة إذا ما أُرسلت كمية أقل من المطلوبة من الخليط، أو زيادة بسرعة السيارة بشكل مُفاجيء إذا ما أُرسلت كمية أكبر من المطلوبة.
  • إضاءة لمبة فحص المحرك بلوحة العدادات في السيارة : بطبيعة الحال، إذا فقدت وحدة التحكم المركزية بالسيارة الإشارة المُرسلة من حساس القير فسوف تُضيء لمبة فحص المحرك بلوحة العدادات، ولكن عليك الإنتباه أن أي عطل أخر بالمحرك من شأنه التسبب في إضاءة تلك اللمبة، ذلك أو إذا زادت الانبعاثات الضارة من المحرك، لذلك عليك القيام بفحص شامل للمحرك في تلك الحالة.

المصدر / أرابيان درايف

زر الذهاب إلى الأعلى