منوعات

السيناتور الأمريكي ليندسي جراهام: ولي العهد يرغب في تحقيق 4 أشياء مع الولايات المتحدة

قال السيناتور الأمريكي ليندسي جراهام، إن المملكة العربية السعودية في وضع أفضل بكثير من دول أخرى بالمنطقة، مشيرًا إلى أن زيارته للمملكة كانت مثمرة للغاية وحَظيت بترحيب كبير وحفاوة في الاستقبال.

وأضاف جراهام، في مقابلة مع قناة العربية، عقب لقائه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء: “إننا هنا اليوم من أجل اغتنام الفرص، فقد تكون هذه أفضل فرصة أراها منذ عقود من الزمن لتطوير العلاقات مع السعودية”.

4 أشياء

وأشار إلى أن ولي العهد عبر عن رغبته في تحقيق 4 أشياء مع الولايات المتحده، منها رغبته أن يكون لدى السعودية برنامج خاص للطاقة النووية من أجل الأغراض السلمية، مشيرا إلى أن هذا أمر ممكن، وأنه سيحاول أن يساعد بهذا الخصوص وبإشراك شركات أمريكية متخصصه في مجال الطاقة النووية للحضور من أجل مساعدة السعودية للحصول على برنامج للطاقة النووية.

وأشار إلى أن السعودية ترغب في برنامج للطاقة النووية من أجل تنويع مصادر الطاقة الخاصة بها، لافتا إلى أن اليورانيوم يوجد بوفرة في السعودية ويمكن استخراجه واستخدامه ليس في أغراض محلية فحسب بل من اجل المساعدة في الحصول على برنامج سلمي للطاقة النووية.

وتابع أن من الأشياء التي يرغب ولي العهد في تحقيقها مع الولايات المتحدة إبرام اتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحده الأمريكية، مشيرا إلى أن رؤية السعودية 2030 ستفتح الباب على مصراعيه أمام الاستثمار المباشر في المملكة.

ولفت إلى أنه على الصعيد الدفاعي مع الولايات المتحدة، فالشيء الأساسي الذي يرغب ولي العهد في تحقيقه هو أن تكون علاقة قائمة على الصفقات، موضحا أن ولي العهد يحاول أن يبني علاقة أشبه بعلاقة اليابان وأستراليا مع حلف الناتو.

وأضاف: “لا أعلم إذا كنا سنبرم اتفاقية دفاع مشترك مع السعودية، وما أريده على الصعيد العسكري هو علاقه يتم بموجبها بيع أسلحة أمريكية إلى السعودية لمساعدتها في مواجهة أعدائنا المشتركين، وأود استمرار تدريب الضباط السعوديين في كلياتنا العسكريه وإبرام بعض الاتفاقيات مع المملكة العربية السعودية، وسوف أؤيد اتفاقيه الدفاع المشترك، ومن المهم توقيع اتفاقية تجعل من السعودية أشبه بدولة من حلف الناتو”.

 

المصدر / عاجل

زر الذهاب إلى الأعلى