منوعات

“النيابة”: مؤجِّرو الدراجات للأطفال أقل من 12 عاماً مسؤولون عن الأضرار الناجمة

أكدت النيابة العامة على تدريب العاملين في الأماكن الترفيهية بشأن مواجهة الحوادث الناتجة عن استخدام ألعاب وملاعب الأطفال، والتعامل مع متطلبات الأمن والسلامة في هذه الأماكن مع اتخاذ التدابير اللازمة لضمان سلامة الطفل، كما حذرت من مشاركة الطفل في النشاطات الترفيهية التي تعرض سلامته أو صحته للخطر.

نظام حماية الطفل

وأوضحت أن نظام حماية الطفل أكد على توفير أحزمة أمان لمقاعد المراجيح والألعاب الأخرى عند الحاجة لمنع سقوط الأطفال منها، وأن تتناسب الألعاب مع عمر وقدرات الطفل، مع تثبيت لوحة بجانب كل لعبة لإيضاح السن المناسب والعدد المحدد لاستخدامها في وقت واحد، وتوضيح طريقة اللعب كلما أمكن.

وأضافت أن ألعاب الطفل يجب أن تكون مدعمة كلما أمكن بكماليات الأمان كالعجلات الإضافية على جوانب الدراجات وخوذة الرأس وحماية الركب والأكواع، مبينةً أنه لا يجوز لمؤجري دراجات الركوب المخصصة للأطفال تأجيرها لمن يقل عمره عن 12 سنة وإلا كانوا مسؤولين عما ينجم عن ذلك من أضرار للغير وللطفل نفسه.

ونوهت بأنه لا يجوز قيادة دراجات الركوب المخصصة للأطفال في الطريق العام من قبل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة، موضحةً أن ولي أمر الطفل أو من يقوم برعايته مسؤول عما ينجم عن ذلك من أضرار، على أن تتولى النيابة العامة التحقيق والادعاء العام في الجرائم الناشئة عن مخالفات أحكام هذا النظام وإقامة الدعوى أمام المحكمة المختصة.

-

 

المصدر / أخبار 24

زر الذهاب إلى الأعلى