منوعات

أسوأ عادات قيادة السيارة والتي تكلف الكثير من المال والأمان

على الرغم من أننا قد لا نحب الاعتراف بذلك ، إلا أن كل مالك سيارة يمارس عادات قيادة سيئة ، خاصة بعد القيادة طوال حياته. وعلى الرغم من أن بعض هذه الأشياء لا تدعو إلى القلق الشديد ، إلا أن البعض الآخر يمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة لسياراتنا . في بعض الحالات ، يمكن أن تؤدي عادات القيادة السيئة هذه إلى أضرار لا يمكن إصلاحها. على الأقل ، ستهدر الأموال على فواتير الإصلاح والصيانة باهظة الثمن وغير الضرورية إذا لم يتم التعرف عليها وتصحيحها بسرعة.

عادات القيادة السيئة التي تضر بسيارتك

لمساعدتك في تحديد وتجنب أي عادات قيادة سيئة قد لا تكون على دراية بها ، وربما توفر لك بعض المال من تكاليف الإصلاح غير الضرورية ، إليك قائمة مختصرة ببعض عادات القيادة السيئة الشائعة التي قد تضر بسيارتك:

أسوأ عادات قيادة السيارة والتي تكلف الكثير من المال والأمان

1 – بداية سريعة بدون إحماء

سترغب في ترك سيارتك دافئة في كل مرة بعد تشغيلها ، خاصةً إذا لم يتم قيادتها لفترة من الوقت أو إذا كان الطقس باردًا. البداية السريعة هي إحدى عادات القيادة السيئة الأكثر شيوعًا والتي تلحق الضرر بسيارتك لأن معظم الناس في عجلة من أمرهم دائمًا للوصول إلى المكان الذي يتجهون إليه. إن ترك محرك السياره يسخن لمدة دقيقة أو دقيقتين قبل القيادة يسمح للزيت بالوصول إلى درجة الحرارة وتوزيعه بشكل صحيح في جميع أنحاء كتلة المحرك. لن يؤدي تسريع المحرك البارد إلى تسريع العملية. بدلاً من ذلك ، فإنه في الواقع يضع مزيدًا من الضغط على مكونات المحرك الضيقة. يمكن أن تكون هذه الممارسة السيئة ضارة بشكل

2 – زيادة سرعة المحرك الخاص بك

تم تصميم المحركات للعمل عند عدد دورات في الدقيقة معينة وعادة ما تكون محدودة إلكترونيًا. يمنعك ناقل الحركة الأوتوماتيكي من زيادة سرعة المحرك عن طريق رفع السرعة تلقائيًا عندما يكون على النحو الأمثل وليس نقل السرعة إلى أسفل إذا كان سيؤدي إلى زيادة سرعة المحرك. ومع ذلك ، مع وجود علبة التروس اليدوية ، لا يوجد ما يمنع السائق من التبديل إلى سرعة أقل عندما قد يؤدي ذلك إلى زيادة الدورات. يمكن أن يؤدي السقوط إلى الترس الخطأ إلى انفجار المحرك ، مما يؤدي إلى حدوث أضرار كارثية. هذا هو السبب في أن التسريع المفرط لسيارتك يعد أمرًا سيئًا ولماذا من المهم معرفة متى يجب تغيير السرعة. النقل القصير ، أو تغيير الترس قبل أن يصل محركك إلى أقصى نطاق للطاقة يحافظ فعليًا على المحرك ويفيد في الاقتصاد في استهلاك الوقود. لا يجب الخلط بين هذا وبين مطابقة سرعة الدوران ، والتي نناقشها بالتفصيل هنا.

أسوأ عادات قيادة السيارة والتي تكلف الكثير من المال والأمان

3 – تجاهل بعض أصوات السيارات

تصدر السيارات الكثير من الضوضاء عند تشغيلها: صوت المحرك ، واهتزازات الطريق ، والرياح هي مجرد عدد قليل من ضوضاء السيارة القياسية. ومع ذلك ، تمامًا مثل الانسكابات أو التسريبات غير المألوفة ، هناك العديد من الأصوات التي تشير إلى وجود خطأ في السيارة. فيما يلي بعض الأصوات التي يجب أن تعتني بها في أسرع وقت ممكن:

– أي نقر أو نقر أو فرقعة من المحرك

– طحن عند تبديل علبة التروس اليدوية

– أي ضوضاء من السيارة عند الدوران

– كشط أو طحن أو صرير الفرامل

– أزيز أو صرير منخفض الحدة من أسفل السيارة

– ملء خزان الغاز الخاص بك

من المؤكد أن الإفراط في ملء خزان الوقود في سيارتك يمكن أن يؤدي إلى إتلاف سيارتك. تحتوي كل سيارة تعمل بالغاز على نظام دائرة مغلقة يلتقط ويحرق الأبخرة المنبعثة من خزان الغاز في سيارتك سواء كانت سيارة سيدان بالحجم الكامل مثل اودي A8 أو كرايسلر 300 مستعملة . إذا كنت تزود خزان وقود سيارتك بالوقود بشكل متكرر ، فقد يتعرض نظام EVAP ، المصمم لمعالجة بخار البنزين الزائد ، للخطر. هذا يمكن أن يعيق أداء المحرك ويؤدي إلى أضرار مكلفة محتملة.

أسوأ عادات قيادة السيارة والتي تكلف الكثير من المال والأمان

وقوف السيارات لفترة طويلة جدا

قد يؤدي إيقاف السيارة لفترة طويلة إلى العديد من المشكلات غير المرغوب فيها. من المحتمل أن يتم تشغيل بطارية سيارتك أو استمرار شحنها بواسطة المحرك ، وهو نظام لا يعمل إلا عندما تكون السيارة قيد الاستخدام. لذلك ، إذا لم يتم تشغيل السيارة لفترة طويلة من الوقت ، يمكن أن تستنزف البطارية وتفقد مستوى معينًا من الكفاءة ، حتى بعد بدء التشغيل. تعتبر أشعة الشمس وفضلات الطيور من الأشياء الرئيسية التي تدمر طلاء السيارة. إذا تركت لفترة طويلة ، يمكن أن يؤدي هذا التراكم الحمضي إلى أكثر من مجرد إتلاف الطلاء ، بل وقد يؤدي إلى تآكل الصفائح المعدنية.

عادات القيادة الخطرة :

هناك الكثير من نصائح القيادة للمبتدئين ، ولكن إليك بعض عادات القيادة الخطرة التي تشكل خطرًا على حياتك أكثر من سيارتك:

– التدخين في السيارة

أظهرت الدراسات أن التدخين في السيارة يعتبر خطيراً مثل استخدام الهاتف أثناء القيادة. علاوة على كونها مصدر إلهاء ، فإن انخفاض مستويات الأكسجين في السيارة وزيادة مستويات أول أكسيد الكربون يعيقان قدرة السائقين على التركيز بشكل كامل.

– الأكل في السيارة

تعد تعدد المهام أثناء القيادة فكرة سيئة بشكل عام ، لذا تناول الطعام والشراب قبل القيادة حتى لا تضطر إلى تناول الطعام في سيارتك. لن ترغب أيضًا في التعامل مع القهوة الساخنة المسكوبة في سيارتك أو في حضنك أثناء القيادة بسرعة عالية.

3 – استخدام هاتفك

هذه واحدة من أهم عادات القيادة السيئة التي يجب تجنبها حيث أن استخدام هاتفك الخلوي أثناء القيادة يزيل انتباهك عن الطريق والمناطق المحيطة ، مما يزيد بشكل كبير من فرص وقوع حادث وأخطاء باهظة الثمن.

4 – زيادة تحميل سيارتك

يؤدي التحميل الزائد على مركبتك إلى زيادة الضغط على مجموعة نقل الحركة والتعليق والمكابح ، ويمكن لأي منها أن ينكسر أو يتعطل في أي وقت ، حتى أثناء التشغيل على الطريق.

5 – مطبات السرعة والحفر

يمكن أن يؤدي الاصطدام بالحفر أو القيادة فوق مطبات السرعة بسرعة عالية دون إبطاء السرعة إلى انغلاق عجلات سيارتك أو يؤدي إلى انفجار الإطارات أو تلفها بشدة ، ويمكن أن يؤثر على محاذاة العجلات وتوازنها. كل هذه النتائج يمكن أن تزيد من مخاطر وقوع حادث.

أسئلة مهمه منك وإليك : هل القيادة السريعة تعطل سيارتك ؟

قد تكون القيادة السريعة بين الحين والآخر أكثر ضررًا لمحفظتك من سيارتك الفعلية لأنها تؤدي إلى تفاقم استهلاك الوقود بشكل كبير. ومع ذلك ، فإن القيادة الشاقة تلحق الضرر بسيارتك إذا تم القيام بها باستمرار ، حيث أن مكونات مجموعة نقل الحركة ، وإعداد التعليق ، ونظام الكبح تتطلب جميعها ضغطًا مستمرًا.

كيف أعرف متى أغير السرعات في السيارة؟

هذا يعتمد حقًا على المحرك وناقل الحركة في السيارة وظروف القيادة. والقاعدة العامة هي أنه إذا كان المحرك يدور بشكل مستمر عند سرعة دوران عالية من أجل الحفاظ على سرعة معينة ، فانتقل إلى الترس التالي. إذا كنت مضطرًا إلى إبقاء دواسة الوقود على الأرض وما زلت لا تستطيع العثور على قوة تسريع كافية ، فانتقل إلى سرعة أقل.

هل القيادة على خزان وقود شبه فارغ أمر سيئ؟

القيادة المنتظمة على خزان شبه فارغ ليست مثالية لأن الوقود الموجود في قاع خزان الغاز في السيارة يكون عادة مليئًا بالشوائب مثل الرواسب والحطام. بمرور الوقت ، يمكن أن تبدأ هذه الشوائب في انسداد مرشح الوقود والخطوط ، وبالتالي تؤدي إلى الإصلاحات التي كان من الممكن تجنبها.

 

المصدر / أخبار 24

زر الذهاب إلى الأعلى