منوعات

أهم الفوارق بين الإطارات الشتوية والصيفية للسيارات وأيهما أغلى سعرا

تعد اسعار الوقود عالميا وحدها هي المكلفة لأصحاب السيارات ، ولكن تصنيف الاطارات بين اطارات السيارات الصيفية وأخرى شتوية ، أدخل اصحاب السيارات في موازنات جديده ، حيث زادت اسعار الاطارات الشتوية كثيرا عما كانت عليه العام الماضي في أنحاء كثيره بالقارة الأوروبية ، وليس معلومات هل تنتقل العدوي لأماكن أخرى بالعالم أم سيأخذ الأمر بعض

ارتفاع أسعار المطاط والنفط والطاقة

أوروبيا ، يمكن توقع ارتفاع اسعار اطارات الشتاء بنسبة 21 بالمائة . في الموسم الماضي ، تسبب جائحة كورونا بالفعل في قيام مصنعي الإطارات بزيادة أسعار المواد الخام ، لكن هناك عوامل أخرى ايضا سرعت هذا الأمر حيث يتسبب الوضع السياسي العالمي الحالي في زيادة تكاليف الطاقة والنقل.

كما أن إنتاج الإطارات أغلى مما كان عليه قبل بضع سنوات فقط.

وفقًا للرابطة الفيدرالية لتجار الإطارات بألمانيا (BRV) ، فإن أسعار المطاط الطبيعي ، وهو أحد أهم المواد في إنتاج الإطارات ، وخاصة في قطاع المركبات التجارية ، في ارتفاع مستمر.

أهم الفوارق بين الإطارات الشتوية والصيفية للسيارات وأيهما أغلى سعرا

أصبحت إطارات جميع الفصول أكثر تكلفة أيضًا

ينمو سوق الإطارات المناسبة لجميع الأحوال الجوية ” اطارات كل الفصول ” لكنها أيضًا تزداد تكلفة هنا: زيادة الأسعار حوالي 16 بالمائة مقارنة بالعام السابق.

ونظرا لأهمية الأمر وتأثيره بشكلٍ مباشر على سلامة السائقين ومن حولهم، فقد حرصت شركات الإطارات على توفير أنواع وطرازات مختلفة تتناسب ونوع التضاريس والجو في منطقة القيادة، ولعل أبرزها اطارات الشتاء و الصيف وإطارات التضاريس الجبلية وغيرها من الأنواع التي يختارها أصحاب المركبات بحسب نشاطهم

مميزات اطارات الشتاء وفيما تختلف عن مثيلتها الصيفية

 

مميزات اطارات الشتاء وفيما تختلف عن مثيلتها الصيفية

صممت إطارات الشتاء خصيصاً لتعمل بكفاءة عالية فى الطقس الشتوى وأماكن تشكل السيول المائية وابتلال الطرق، وتخصص شركات الإطارات نوعاً معيّناً من منتجاتها لفصل الشتاء ، حرصا على أمان وسلامة السائقين حيث تساعد هذه الاطارات على احتفاظ السيارة بدرجة عالية من التماسك وعدم الانزلاق او الانحراف .

ويكمن الفرق بين اطارات الشتاء و الصيف بتميز اطارات الشتاء بشقوق نقشات أكثر وأعمق بهدف السماح للماء بالمرور منها دون مقاومة أو احتكاك وهذا يساعد على احتفاظ المركبة بدرجة اعلى من التماسك في الظروف الممطرة والزلقة .

لماذا إطار الشتاء أكثر كفاءة وأطول عمرا

لماذا إطار الشتاء أكثر كفاءة وأطول عمرا

والتباين الثاني بين اطارات الشتاء و الصيف هو أن مادة ثاني أكسيد الكربون (السيليكا) موجوده اكثر في إطارات الشتاء مما يمنحها عمرا اطول وكفاءه اكبر .

وأخيرا فإن إطارات الشتاء وبفضل نسبة السيليكا المرتفعة في تكوينها تملك قدرة اعلى على التجاوب مع الطريق وامتصاص ظروفه المطيره ، مما يجعلها قادرة على منع الثلج والماء من البقاء بين شقوق الاطار وممرات نقشاته المختلفة .

 

المصدر / أخبار 24

زر الذهاب إلى الأعلى