منوعات

تحديث اشتراطات نقل وتخزين الأغذية المبردة والمجمدة

حدثت الهيئة العامة للغذاء والدواء اشتراطات عامة لنقل وتخزين الأغذية المبــردة والمجمــدة وطرحتها على منصة “استطلاع” لاستطلاع آراء العموم حيالها.

وشملت التحديثات ما يتعلق بتعريف الأغذية المجمدة بأنها أغذية يتم المحافظة على جودتها بتجميدها إلى أن تنخفض درجة الحرارة إلى – 18ْ أو أقل لتقليل التغيرات الطبيعية والكيميائية الحيوية والميكروبيولوجية أثناء عملية التجميد والتخزين وحتى وصولها للمستهلك.

كما عرفت المقصود بالخارطة الحرارية وهي دراسة توزيع درجات الحرارة لفترة وحجم معين بالأبعاد الثلاثة المتمثلة في الطول والعرض والارتفاع لهدف تسجيل وتعيين المناطق ذات أعلى وأقل درجة حرارة في المساحة المحددة.

وذكرت عددا من المتطلبات الواجب توفيرها في المستودعات الخاصة بالأغذية المبردة والمجمدة، ومنها أن تزود غرف مستودعات التبريد والتجميد بأجهزة لقياس الرطوبة النسبية، كما شددت على أن ترص العبوات وبكميات لا تزيد على طاقة المستودع على أرفف أو طاولات تحميل وفي صفوف منتظمة غير مكدسة، وفيما يلي تفاصيل هذه التحديثات:-

متطلبات التخزين في المستودعات

نصت المتطلبات المحدثة على التخزين في مستودعات التبريد والتجميد، على أن تكون المستودعات طبقاً للمواصفات القياسية الخليجية، وأن تسجل درجة حرارة غرف المستودع بصفة مستمرة في بيانات التسجيل على أن تحفظ هذه البيانات لفترة تتجاوز العمر الافتراضي للمنتج أو فترة تحددها الجهات المعنية للرجوع إليها.

وشملت التحديثات ألا يتم تخزين الأغذية تحت وحدات التبريد أو التجميد بشكل مباشر منعا لتلف المنتج في حال حدوث تسريب للمياه إثر التكثيف أو التنقيط ما لم يكن هناك وسيلة تمنع تساقط المياه على المنتج، كما يجب أن تخزن المنتجات ذات الروائح النفاذة على حدة بطريقة تمنع انتقال أو تأثر بقية المنتجات بها، مع التأكيد على عدم حدوث تلوث خلطي بين المنتجات الغذائية، وأن تكون الاشتراطات الصحية للعاملين داخل المستودعات طبقاً للمواصفات القياسية الخليجية، وألا تزيد درجة حرارة اللحوم المبردة أثناء التخزين على 4 سº والمجمدة على -18 ºس.

متطلبات التخزين عند النقل

وضعت الهيئة عدة أمور يجب مراعاتها في وسيلة نقل الأغذية المبردة والمجمدة، وهي أن تكون مخصصة لنقل الأغذية المبردة والمجمدة، وقدرة أداة التبريد بها مناسبة لسعة حيز الشحن بحيث تنخفض درجة الحرارة بحيث لا تزيد درجة حرارة اللحوم المبردة أثناء التخزين على 4 سº والمجمدة على -18 ºس.

كما اشترطت أن تكون وسيلة النقل نظيفة وخالية من أي روائح غريبة وبحالة جيدة لحماية المواد الغذائية من التلوث، ويتم تصميمها بطريقة تسهل تنظيفها وتطهيرها إذا لزم الأمر، وأن يكون هناك فصل تام وفعال بين المنتجات عند نقل أي مواد أخرى بالإضافة إلى المواد الغذائية أو لنقل مواد غذائية مختلفة في نفس الوقت، بحيث يمنع الخلط بين خصائص المواد المختلفة كاللون والرائحة وغيرها، وأن يكون هناك تنظيف فعال بعد كل شحنة لتجنب مخاطر التلوث.

ونصت التحديثات على منع استخدام الأوعية داخل وسيلة النقل أو الحاويات لنقل أي شيء آخر غير المواد الغذائية حيث قد يؤدي ذلك إلى التلوث، كما يجب نقل المواد الغذائية السائبة غير المعبأة سواءً في شكل سائل أو حبيبات أو مسحوق في أوعية أو حاويات أو صهاريج مخصصة لنقل المواد الغذائية، وكذلك يجب تمييز هذه الحاويات بطريقة مرئية وواضحة وغير قابلة للإزالة لإظهار أنها تستخدم لنقل المواد الغذائية فقط، وأن تزود بمسجل لدرجة الحرارة للتسجيل بصفة مستمرة على أن تحفظ بياناتها لفترة تتجاوز العمر الافتراضي للمنتج أو فترة تحددها الجهات المعنية للرجوع إليها.

كما شددت على أن تكون اللحوم مزودة بجهاز تسجيل درجة الحرارة للتأكد من درجة حرارة المنتج نفسه أثناء مراحل النقل على أن تكون القراءة المسجلة ممثلة لدرجة حرارة المنتج، وأن يتم معايرتها ومراقبتها بشكل دوري، وأن تبرد تبريداً أولياً إلى درجة حرارة لا تزيد على الدرجة المطلوبة للمادة الغذائية المراد نقلها قبل عملية التحميل بوقت كافٍ، وأن تكون وسائل النقل مجهزة بحيث يمكن تعليق ذبائح وأنصاف وأرباع اللحوم المبردة أو يتم وضعها على طاولات مناسبة بطريقة مناسبة تمنع انتقال الملوثات.

وأكدت أنه يجب أن تكون جميع أسطح وسائل النقل التي تلامس اللحوم مقاومة للتآكل والصدأ وملساء وسهلة التنظيف والتطهير، وأن تكون وسائل النقل مجهزة بحيث توفر حماية اللحوم من الأتربة والحشرات ومصادر التلوث الأخرى، وألا تزيد درجة حرارة اللحوم المبردة أثناء النقل على 4 سº والمجمدة على -18 ºس، وألا يزيد التذبذب في درجة حرارة الثلاجة أو جهاز التجميد على ±2 ºس.

كما نصت التحديثات على أن تتم عمليات التحميل والتفريغ بشكل سريع ويفضل أن يكون آلياً، مع عدم تعرض المنتجات لأشعة الشمس المباشرة، وأن يكون الثلج المستخدم للتبريد في وسيلة النقل طبقاً للمواصفات القياسية الخليجية، وبكمية كافية للاحتفاظ بدرجة الحرارة المطلوبة ولبقائه في وسيلة النقل حتى نهاية الرحلة وأثناء عمليات التحميل والتفريغ.

متطلبات مسجل درجة الحرارة

وحددت الهيئة في التحديث الجديد عددا من المتطلبات التي يجب تحقيقها فيما يتعلق بمسجل درجة الحرارة، ومنها أن يكون تسجيل درجة الحرارة بصفة مستمرة على أن تحفظ بياناتها لفترة تتجاوز العمر الافتراضي للمنتج أو فترة تحددها الجهات المعنية للرجوع إليها، وأن تكون القراءة المسجلة ممثلة لدرجة حرارة حيز التخزين والشحن، بحيث يتم تثبيت مستشعر الحرارة في أماكن وارتفاعات مختلفة وفقا لخارطة حرارية فعالة وأن يتم معايرتها ومراقبتها بشكل دوري، وأن تكون قابلة للربط بأنظمة الجهات المعنية.

متطلب التخزين في ثلاجات البيع

اشترطت التحديثات الجديدة أن يراعى في ثلاجات البيع المعدة للتخزين أن تكون مصممة لحفظ الأغذية المبردة أو المجمدة وأن تزود بأرفف تسهل عملية الرص داخلها ولا تؤثر على مرور الهواء.

 

المصدر / أخبار 24

زر الذهاب إلى الأعلى