منوعات

“الوزراء” يوافق على اتفاقية تنظيم النقل بالعبور “الترانزيت” بين الدول العربية

وافق مجلس الوزراء، اليوم (الثلاثاء)، على اتفاقية تنظيم النقل بالعبور “الترانزيت” بين الدول العربية، وذلك خلال جلسته التي عقدها برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وشهدت الجلسة الموافقة على عدد من الاتفاقيات، فضلا عن تفويض عدد من الوزراء بشأن التباحث حول مذكرات تفاهم مع بعض الدول، كما استعرض المجلس فحوى المحادثات التي جرت بين المملكة وعددٍ من الدول.

وجدد المجلس تأكيده على موقف المملكة الداعم للجهود الدولية الرامية إلى حل الأزمة الروسية ـ الأوكرانية سياسياً، كما أطلع على ما انتهى إليه كل من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومجلس الشؤون السياسية والأمنية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء، وقد انتهى المجلس إلى ما يلي:

قرارات مجلس الورزاء

أولاً : تفويض وزير الرياضة – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب المالديفي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الرياضة في المملكة ووزارة الشباب والرياضة وتمكين المجتمع في جمهورية المالديف للتعاون في مجال الرياضة، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثانياً : الموافقة على اتفاقية مقر بين حكومة المملكة العربية السعودية ومنظمة التعاون الرقمي.

ثالثاً : الموافقة على اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية نيبال الفيدرالية الديمقراطية.

رابعاً : تفويض وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء المعهد الملكي للفنون التقليدية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الإيطالي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين المعهد الملكي للفنون التقليدية في المملكة وجامعة بوليتيكنيكو ميلانو في إيطاليا في مجال الفنون التقليدية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

خامساً : تفويض وزير الاتصالات وتقنية المعلومات – أو من ينيبه – بالتباحث مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التحول الرقمي بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

سادساً : تفويض وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة – أو من ينيبه – بالتباحث مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال التدريب والتنمية الإدارية بين معهد الإدارة العامة في المملكة والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

سابعاً : الموافقة على اتفاقية تنظيم النقل بالعبور “الترانزيت” بين الدول العربية “المعدلة”.

ثامناً : الموافقة على مذكرة تعاون في مجال الملكية الفكرية بين الهيئة السعودية للملكية الفكرية في المملكة ومكتب الملكية الفكرية في جمهورية سنغافورة.

تاسعاً : تعديل عدد أعضاء مجلس إدارة شركة المياه الوطنية الوارد في الفقرة “أ” من المادة 15 من النظام الأساس لشركة المياه الوطنية – الصادر بالمرسوم الملكي رقم “م / 1 ” وتاريخ 13 / 1 / 1429هـ ـ ليصبح عشرة أعضاء، ويشكل مجلس إدارة الشركة برئاسة وزير البيئة والمياه والزراعة وعضوية ممثلين من عدد من الجهات الحكومية، وممثلين من القطاع الخاص وهم: عبدالله بن عبدالرحمن العبيكان، علي بن صالح البراك، وفيصل بن يوسف جادو، ونزار بن عبدالعزيز التويجري.

عاشراً : اعتماد الحساب الختامي لهيئة الهلال الأحمر السعودي لعام مالي سابق.

المصدر / أخبار 24

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى