منوعات

هل تعاني من خروج رائحة تشبه رائحة البيض الفاسد او العفن ؟ اليك الاسباب ؟

لماذا تخرج رائحة ألبيض ألفاسد :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ

الرائحة عادة سببها عنصر كبريتيد الهيدروجين , او الكبريت الموجود في الوقود , في اغلب الاحوال فان كبريتيد الهيدروجين يتحول الى ثاني أكسيد ألكبريت وهو عديم الرائحة , ولكن عند حدوث شيء ما يتعلق بالوقود او منظومة العادم فان عملية التحول والمعالجة سوف تفشل وتخرج رائحة الكبريت

في حال ظهرت الرائحة الكريهة لفترة وجيزة فقط بعد استخدام المحرك في دورات عالية ( RPM ) فلا داعي للقلق , اما اذا استمرت الرائحة اثناء القيادة الطبيعية الهادئة هنا يجب عليك ان تقلق .

ألأسباب المحتملة :
ــــــــــــــــــــــــــــــ
1- خلل في أداء علبة ألبيئة : Catalytic Convertor
تعتبر دبة البيئة جزء اساسي من نظام الانبعاثات , وعلى الارجح فانها تعتبر السبب الاول لأنبعاث رائحة البيض الفاسد عند حصول فشل في اداء وظيفتها وكذلك عند حدوث كسر فيها .



2- خلل في حساس ضغط الوقود : ويشمل كذلك خلل في منظم ضغط الوقود
عند فشل الحساس في ضبط نسبة الوقود الصحيحة الداخلة للمحرك وتحصل زيادة في نسبة الوقود فان علبة البيئة سوف لن تستطيع معلجة بقايا الوقود الداخل عبرها مع مخلفات العادم وربما يتطور الامر الى حصول غلق في علبة البيئة .

3 – انتهاء صلاحية زيت القير :
سواء زيت القير الاوتوماتيك او القير العادي , تسرب الزيت من حوض الزيت ممكن ان يتلامس مع اجزاء ساخنة في المحرك ويؤدي الى انبعاث رائحة البيض الفاسد .




4 – تلف وانتهاء عمر البطارية :
يؤدي الى انتاج ابخرة وغازات كبريتات الهيدروجين , نظراً ان مكونات البطارية تتالف من الرصاص والحمض , لذا فان احتمالية نضوح وتسرب السائل واردة من خلال رأس البطارية او علبة البطارية عند حصول كسر فيها .



5 – الوقود الرديء :
الوقود الرديء الجودة ممكن ان تنبعث منه رائحة البيض الفاسد مع مكونات الاحتراق , الوقود الخام يحتوي على عنصر الكبريت , معامل التكرير تحاول ان تقلل من نسبة الكبريت , فان كانت معالجة هذا الوقود رديئة فان قوام هذا العنصر سوف يكون كثيف جدا ضمن مكونات الوقود , لذا فان علبة البيئة سوف تعجز عن احتواء ومعالجة مثل هذا النوع من الوقود .

6- تسرب نواتج الاحتراق في المحرك من انابيب العادم المكسورة ومشعّب العادم



7 – تسرب ماء الرديتر من منظومة التدفئة واختلاط الماء مع كاربت ارضية السيارة , مما ينتج عنه رائحة العفونة الكريهة .


8- نفوق الحيوانات القارضة في مكان ما حول المحرك او داخل كابينة القيادة .



9- وجود بقايا طعام او بقالية داخل السيارة تسبب رائحة العفونة .

 

المصدر / السيارات

زر الذهاب إلى الأعلى