منوعات

تعرف على أنواع الزيوت المختلفة الموجودة في سيارتك

تعتبر السيارة مجموعة من المنظومات والقطع الميكانيكة المتحركة مع بعضها، كما تحتوي هذه المنظومات على مجموعة متنوعة من الزيوت لأغراض متنوعة كما يلي:

الغرض الأول: يقوم الزيت بوظيفة محورة بالسيارة بين القطع الميكانيكية المتحركة، حيث يعمل على توفير طبقة لزجة من الزيت تقوم بوظيفة التشحيم والتزييت وتقليل التآكل.

الغرض الثاني: يقوم الزيت بظيفة محروية أخرى ألا وهي القدرة على تحويل القوة الميكانيكية ونقلها من مكان إلى آخر بكفاءة وجودة عالية وربما يقوم بتكبيرها في بعض المنظومات على حسب التصميم.

أهم الزيوت الموجودة في السيارات:

1-زيت المحرك:


يجب أن يكون زيت المحرك على رأسهم، وتحدثنا بالتفصل عن منظومة تزييت المحرك من قبل يمكنك مراجعتها “من هنا“، حيث يقوم زيت المحرك بثلاثة وظائف أساسية في المحرك كما يلي:

الوظيفة الأولى: تشحيم وتزييت المحرك من الداخل، من خلال توفير طبقة لزجة رقيقة من الزيت بين الأجزاء المتحركة.

الوظيفة الثانية: يقوم الزيت أثناء حركته بحمل جزء من حرارة المحرك، حتى يقوم بتبريد جزء كمساعدة لمنظومة التبريد.


الوظيفة الثالثة: يعمل الزيت علي غسيل المحرك من الداخل والتخلص من الشوائب وبرادة الحديد وتجميع الرواسب وإذابتها.

الزيوت, المربع نت

2-زيت صندوق السرعات:

نعرف جميعاً مدى تعقيد صندوق السرعات “الفتيس” من الداخل، كما أنه يحتوي على مجموعة ضخمة من التروس أو البكرات التي تتحرك بسرعات مرتفعة وعزم قوي، لذا يجب وجود مائع يقلل من عملية الاحتكاك والتآكل بين هذه الأجزاء التي تتحرك بقوة، لذا يوجد زيت صندوق السرعات بشكل منفصل ولزوجة مختلفة تماماً عن زيت المحرك ويتم تغييره طبقاً لجدول الصيانات الدورية الخاص بالسيارة.

3-زيت الفرامل:

ننتقل إلى وظيفة الزيت الثانية، حيث يقوم زيت الفرامل “زيت الباكم” هنا بدور مختلف، فإنه يعمل على نقل قوة ضغط قدم السائق علي بدّال الفرامل من خلال دورة/ منظومة الفرامل، حتي ينقلها إلي المجموعة الفرملية المثبتة على عجلات السيارة ويقوم بتهدئة السرعة أو التوقف الكامل للسيارة على حسب حاجة السائق.

الزيوت, المربع نت

4.زيت التوجيه:

يُعرف هذا الزيت بـ “زيت الباور”، حيث تم تطوير هذا النوع من الزيت ليحل مشكلة صعوبة وثِقل عجلة القيادة أثناء التوجيه، حيث جاء الزيت في المنظومة ليساعد السائق في حالة الانعطاف يميناً ويساراً، ويعتبر هذا النظام هو الوسط ما بين النظام الميكانيكي والكهربائي.

الزيوت, المربع نت

تعتبر الزيوت السابقة حلول إبداعية من الشركات حتى لو كانت أمر بسيط بالنسبة لنا، أما الأمر الذي يجب أن نأخذه على محمل الجد هو تغيير هذه الزيوت طبقاً لتوصية الشركة المصنعة للسيارة والتأكد من استخدام الأنواع المُرشحة منها، للحفاظ على المنظومات وزيادة العمر الافتراضي لها.

 

المصدر : المربع نت

زر الذهاب إلى الأعلى