منوعات

للمقبلين على التمويل العقاري السكني

. نصائح عملية للمقبلين على التمويل العقاري السكني. 

أولا ودائما اعلموا رحمكم الله أن التمويل السكني شر لابد منه وإذا تستطيع أن تشتري مسكنك بدون التمويل فهو أفضل ولكن الأغلب لا يستطيع ولذلك هذه النصائح.

٢. الشخص الوحيد الذي يستطيع أن يقول لك متى هو الوقت المناسب للشراء هو أنت بناء على وضعك المالي والاجتماعي. 

وإذا علمت بإنك مستعد للشراء فتوكل على الله (بعد اتباع النصائح التالية) لأنك لن تستطيع أبدا أن تشتري في قاع العقار فالمسكن ليس استثمار مالي

٣. عبر التمويل اشترى المسكن الجاهز وليس مسكن “على الخارطة” لأنك تستطيع الانتقال حالا في المسكن الجاهز وعارف بالنوعية مقدما. والمطور قد يتأخر في تسليم الوحدات لأسباب راجعة إليه أو خارجة عن إرادته.

٤. وإذا اضطررت أن تشتري على الخارطة فاحرص على أن يكون المطور ذو خبرة وقادر ماليا وسمعته جيدة. 

وإذا استطعت، احرص أن يحتوي عقد التمويل على بند يعفيك من الدفعات في حال تأخر المطور في تسليم الوحدات لأي سبب.

٥. احرص على القلائل الثلاثة في التمويل: 

أقل مدة 

أقل فائدة 

أقل مبلغ

 

وتسوق وابحث عن التمويل المناسب عبر التواصل مع عدة بنوك (موب أول بنك يقول لك حياك!). ولأجل المقارنة الصحيحة أطلب من كل بنك أن يعطيك معدل الفائدة السنوي أو APR. لا تقارن بأي رقم إلا إذا كان هذا المعدل

٦. على الرغم من أن النظام سمح لك باستقطاع يصل إلى ٦٥٪ من راتبك الشهري فهذا لا يعني يجب أن تأخذه. فالفرد الذي راتبه يصل إلى ٤٠ ألف ريال مثلا يستطيع تحمل استقطاع شهري ٦٥٪ ولكن الذي راتبه ١٠ آلاف ريال لن يستطيع. وعلى الرغم من أن راتبك سيرتفع في المستقبل فإن مصاريفك سترتفع أيضا

٧. إذا أنت تحتاج تمويل ٥٠٠ ألف ريال والبنك قال لك يلا خذ ٧٠٠ ألف ريال، ارفض! 

لا تسوي نفسك وارن بغيت زمانك على أساس أنت بتستثمر ال٢٠٠ ألف الإضافية. 

التمويل بتدفعه يعني بتدفعه في حين أن استثمارك يحتمل النجاح أو الفشل. تخيل تخسر فلوسك وعليك قروض.

٨. أي بونس أو هدية أو إرث استعملها في خفض مدة التمويل. يعني إذا جا البونس ٥٠ ألف ريال، روح للبنك وقول لهم خذوا ال٥٠ ألف بس خفضوا مدة التمويل بس لا تخفضوا القسط الشهري.

٩. إذا ارتفع راتبك ارتفاعا كبيرا وبأقل من ارتفاع مصاريفك، فاذهب إلى البنك واطلب منهم إعادة جدولة الأقساط الشهرية بحيث تزيد قيمة القسط الشهري أو تخفض مدة التمويل أو كليهما.

١٠. راجع معدلات الفائدة في الأسواق مرة في السنة وانتبه للعروض الترويحية من البنوك. إذا هذه المعدلات أقل من معدل الفائدة على قرضك، قم بإعادة تمويل قرضك العقاري ولا تنس APR. والهدف خفض مدة التمويل والحفاظ على القسط الشهري.

المصدر: تويتر بسام عبدالعزيز نور

زر الذهاب إلى الأعلى