منوعات

“الصحة” تكشف النتائج الأولية لفاعلية العلاج ببلازما الـدم.. وعدد المستفيدين منها حتى الآن (فيديو)

أعلن مدير مركز الأورام بمستشفى الملك فهد التخصصي في الدمام الدكتور هاني الهاشمي، عن نتائج دراسة وتقييم فاعلية علاج مرضى فيروس كورونا ببلازما دَمـ المتعافين، وعدد المستفيدين من العلاج حتى الآن.

وأوضح الهاشمي خلال المؤتمر الصحفي الخاص بمستجدات فيروس كورونا:

“إن الدراسة لا تزال نتائجها أوّلية، لكن لا يوجد أي مؤشرات تشير إلى أنه العلاج ببلازما الـدم يشكل خطورة على المصابين، وأن التقييم النهائي يحتاج لفترة وسيتم إطلاع الجميع عليه فور الانتهاء منه”.

وأضاف:

“أن عدد المستشفيات المشاركة في البحث بلغ 18 مستشفى، وما زال هناك رغبة من عدد من المستشفيات بالمشاركة، وأن عدد مَن استفادوا من العلاج بالبلازما بلغ 80 شخصاً، وعدد المتبرعين بلغ 400 متبرع وهم في ازدياد”.

وأبان:

“أن البحث تم اعتماده من الإدارة العامة للأبحاث في وزارة الصحة وهيئة الغذاء والدواء، وهو عبارة عن جزأين؛ الأول له علاقة بالبلازما واستخلاصها من المتعافين، والثاني له علاقة بإعطاء البلازما للشخص المناسب”.

وبيّن:

“أن الفريق البحثي يتواصل مع المتبرع عبر عدة طرق ثم يبدأ عمل الترتيبات اللازمة لاستقطاب هذا المتبرع، وهناك إجراءات مشددة لضمان سلامة المتبرع وسلامة الشخص الذي يحتاج للبلازما، وإذا اجتاز المتبرع الإجراءات يتم استخلاص البلازما بالطرق المعتمدة ومعالجتها”.

وأوضح الهاشمي:

“أن إعطاء البلازما للشخص المصاب يعتمد على اشتراطات معينة، وهل المريض مناسب لأن يعالج بهذه الطريقة أم لا، وإذا تم اختيار المريض المناسب للشروط تؤخذ منه تحاليل بشكل دوري لتقييم فاعلية العلاج”.

زر الذهاب إلى الأعلى