منوعات

استشاري: “كورونا” قد ينتقل عن طريق الكلام.. وهذه الطرق الرئيسية لانتشاره (فيديو)

بيّن استشاري الأمراض المعدية في مستشفى عسير الدكتور طارق الأزرقي، إن أنماط انتقال العدوى بفيروس “كورونا” المستجد التي يتم رصدها في المنصة العلمية تكون بطريقتين.

وأوضح الدكتور الأزرقي في مداخلة مع قناة “الإخبارية”:

“أن الطريقة الأولى لانتقال الفيروس هي عن طريق الرذاذ وتكون بمخالطة إنسان مصاب سواء كان لديه أعراض أم لا، وأنه من الممكن أن تنتقل العدوى من المصاب لشخص آخر عن طريق الحديث معه أو السعال، خصوصاً إذا لم يراع التباعد الاجتماعي”.

وأضاف:

“أن الطريقة الثانية هي التلامس بأن يكون المصاب في مكتب ويأتي الشخص السليم ويلامس أسطح المكتب ثم يلمس الأغشية المخاطية في وجهه وهنا تنتقل العدوى إليه، وأن الفيروس لا يخترق الجلد وإنما ينتقل عن طريق الفم والأنف والعينين”.

وأبان:

“أن المملكة أفضل بكثير من دول أخرى متقدمة إذا نظرنا لعدد الحالات الحرجة في العناية المركزة وعدد الوفيات المسجلة في اليوم الواحد، وأن 50 % من نسبة الإصابات والحالات الحرجة في العناية المركزة في المستشفى الحكومي الذي يعمل به من الأجانب”.

وطالب الدكتور الأزرقي بضرورة اتباع الإجراءات الوقائية والالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي ولبس الكمامة والمحافظة على غسل اليدين بالماء والصابون أو المعقمات إضافة إلى عدم لمس الوجه، مشيراً إلى أن هذه التدابير تساعد في كسر حدة انتشار الفيروس.

زر الذهاب إلى الأعلى