محليات

مستثمرون: ارتفاع سعر كرتون الدجاج 15 ريالًا بعد رفع أسعار الأعلاف

توقع مستثمري قطاع الدواجن ارتفاع أسعار كارتون الدجاج بما يعادل 10-15 ريال لكل كرتونة وذلك بسبب ارتفاع أسعار الاعلاف، بعد أن قامت مصانع الاعلاف مؤخرًا برفع أسعار الاعلاف المحلية بحوالي عشرون بالمائة.

كما قالو إن المصانع تقوم برفع الأسعار المحلية بمجرد ارتفاعها عالميًّا، مع العلم أن مخزونها من الأسعار القديمة يكفيها لثلاثة أشهر وذلك وفق برنامج التوريد البحري المعروف، مطالبين بمراجعة الأسعار من شركات الأعلاف في أسرع وقت ممكن في ظل نزول أسعار الذرة وفول الصويا في الأسواق العالمية هذا الشهر.

وأشاروا إلى أن بعض المصانع تقوم بتجاوزات، ومنها الاحتكار، ويتضح ذلك في توحيد أسعار الأعلاف لجميع المصانع بالمملكة، وتعمد بعض المصانع أخذ فوائد على الديون، وبمجرد ارتفاع أسعار منتجات الدواجن ترفع المصانع أسعارها لامتصاص هوامش الربح ومنع المنتجين من سداد الديون، وتقوم بعض مصانع الأعلاف بمساومة أصحاب مشروعات الدواجن على أصولهم العقارية.

وطالب المستثمرون بحسب “الرياض” بإعادة صرف الإعانة للمنتج بدل المصنع، ومراقبة مخزون الأعلاف، وسن آلية كي يتم التعامل مع الزيادة العالمية بعد نفاد المخزون القديم، وتفعيل دور الصوامع في توفير أعلاف الدواجن، وخلق منافسة وكسر الاحتكار.

شاهد أيضًا:مواطنون يصورون عامل ملحمة ينقل مواشي نافقة ليلاً.. وأمانة الرياض تتفاعل

زر الذهاب إلى الأعلى