منوعات

“الغذاء والدواء” تُحذر من استخدام نوع من معقمات اليدين وتدعو للتخلص منه

حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء، من منتج جل معقم لليدين يحمل اسم “First, Hand Sanitizing Gel”  من إنتاج مصنع راية البيان للمعقمات والمطهرات الطبية ومستحضرات التجميل، بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكحول الميثيلي (ميثانول).

وأكدت، أنها حلّلت عينات من معقمات اليدين المتداولة بالأسواق المحلية للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات المعتمدة، وثبت احتواء منتج ” First, Hand Sanitizing Gel على نسبة عالية من الكحول الميثيلي (ميثانول).

وبينت الهيئة أن الميثانول هو سائل يستخدم كمذيب وهو سريع الاشتعال وسام بدرجة عالية ويؤثر على الجهاز العصبي ويؤدي إلى صداع ودوار وتهيج للجهاز التنفسي والجلد والعين.

ودعت  الهيئة المستهلكين إلى عدم استخدام المنتج والتخلص من الكميات الموجودة لديهم منه، والتوجه إلى منفذ البيع الذي تم شراء المنتج من خلاله لاسترجاع قيمة مشترياتهم والاتصال على مركز بلاغات وزارة التجارة ١٩٠٠ في حال عدم تجاوب البائع مع طلب الاسترجاع، مشيرة إلى أنها تتخذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المختصة لمتابعة سحب المنتج من الأسواق ومنع تداوله واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

ونصحت “الهيئة” المستهلكين بإبلاغ المركز الوطني للتيقظ عند حدوث أي أعراض جانبية للأدوية أو خلل في جودتها عن طريق إحدى القنوات التالية:

الغذاء والدواء

زر الذهاب إلى الأعلى