تجارة و أسواق

10 مهامّ لمركز النقل بمكة والمشاعر

حددت اللائحة التنظيمية للمركز العامّ للنقل بمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، 10 مهامّ أساسية للمركز من أجل الارتقاء بالأعمال والخدمات ذات الصلة، وتوحيد الخطط المتصلة بمشاريع النقل المختلفة لتأمين أكبر سعة استيعابية ممكنة في النطاق الجغرافي المحدد.

اللائحة حددت النطاق الجغرافي للمركز

ونصت اللائحة على أن النطاق الجغرافي للمركز هو مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وما يحدده مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، من أماكن خارج حدودهما مما هو مرتبط بأهداف الهيئة واختصاصاتها ومهماتها والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين.

كما حددت اللائحة أن يكون للمركز لجنة تنفيذية برئاسة الرئيس التنفيذي للهيئة، وممثلين عن كل من وزارات الداخلية، الحج والعمرة، والنقل والخدمات اللوجستية، وإمارة منطقة مكة المكرمة، والهيئة العامة للنقل، وأمانة العاصمة المقدسة، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، والرئيس التنفيذي للمركز.

المركز يختص بتحديد شبكة خطوط النقل العام الداخلي ومساراتها

ووفق اللائحة، فإن المركز يختص بتحديد شبكة خطوط النقل العام الداخلي ومساراتها ومواقع مرافق النقل، بالاتفاق مع الهيئة العامة للنقل والمواءمة مع الجهات المختصة، وكذلك تحديد المواصفات والشروط الفنية ومعايير السلامة اللازمة لوسائط ووسائل النقل ومراقبتها واعتمادها من الجهات المختصة.

كما يعمل المركز على إعداد شروط وإجراءات أنشطة النقل ووسائله، بالاتفاق مع الجهات المختصة، وأيضا تحديد الأصول والأراضي التابعة للنقل العام داخل النطاق الجغرافي، والرفع بطلب تخصيصها وفق الإجراءات المعتمدة لدى الهيئة.

ويقوم المركز بتحديد المقابل المالي الذي يتقاضاه نظير ما يصدره من تراخيص وتصاريح وخدمات وآليات تحصيله بعد الاتفاق مع مركز تنمية الإيرادات غير النفطية والجهات المختصة، كما يختص بتحديد أجور النقل العام في النطاق الجغرافي للهيئة وآليات تحصيلها بالاتفاق مع الهيئة العامة للنقل.

من مهام المركز تنسيق جهود الجهات المعنية بقطاع النقل

ومن مهام المركز أيضا تنسيق جهود الجهات المعنية بقطاع النقل من خلال تحديد الأدوار والمسؤوليات والإشراف المباشر على تنفيذ البرامج والمشروعات المتعلقة بالنقل، بالإضافة إلى المواءمة مع الجهات المشرفة على قطاع النقل خارج النطاق الجغرافي للمركز، فيما يتعلق بتنفيذ إستراتيجيات ومخططات النقل الممتدة خارج نطاقه.

ويعمل المركز أيضا على متابعة الشركات والأفراد المرخّص لهم في تقديم خدمات النقل، والعمل على ضمان تقديمهم أفضل مستويات الخدمة، بالإضافة إلى الإشراف على إنشاء وصيانة وسائط النقل المستقبلية الواقعة داخل النطاق الجغرافي التي تقوم بها الجهات المختصة.

{{ articleBody(article) }}

{{ articleBody(article) }}

{{ articleBody(article) }}

{{ articleBody(article) }}

المدصر akhbaar24

زر الذهاب إلى الأعلى