منوعات

فيديو احتفال لأمانة مكة بالعيد يثير استياء واسعاً.. و”مغردون”: هل موروثنا الشعبي لا يصلح للاحتفال؟

أثار مقطع فيديو يظهر جانبًا من احتفالات أمانة العاصمة المقدسة أول أيّام العيد انتقادات واسعة، لا سيما أن الاحتفال لا يمتّ للموروث الشعبي بأي علاقة، حيث تضمن رقصة غربية معروفة بالهيب هوب.

وعلّق نائب رئيس المجلس البلدي بأمانة العاصمة المقدسة فهد الروقي عبر حسابه بـ”تويتر”:

“عفواً أمانة العاصمة المقدسة هذه مكة المكرمة وليست كغيرها، هل هذه المشاهد تليق بمكة المكرمة؟ شكرًا العلاقات العامة بالأمانة فقد كفيتمونا وزر مشاركتكم في هذا الاحتفال الذي لا يمثل مكة ولا يمت لها بصلة”.

من جهتهم ناشد مغردون أمانة العاصمة المقدسة باحترام قدسية مكة المكرمة، متسائلين هل موروثنا الشعبي لا يكفي حتى نستبدل به رقصات غربية لا تتوافق مع قيمنا وتقاليدنا.

وقد برّر المتحدث باسم أمانة العاصمة المقدسة المهندس رائد سمرقندي بأن ما تم تقديمه من عرض فرقة “هيب هوب” في احتفال العيد وواجه انتقادات، هو عمل إبداعي بالإضاءة والليزر على نغمات العيد، وبزي محتشم، وليس فيه مخالفات.

وأوضح:

“أن احتفال الأمانة باليوم الأول لعيد الفطر المبارك، يهدف إلى معايدة موظفي الأمانة وعلى رأسهم الأمين لأهالي مكة المكرمة والاحتفال معهم بفرحة العيد، وقد حضر وا الاحتفال مع عدد من الأهالي والأعيان وبعض العائلات مع أطفالهم”.

وأضاف:

“أنه وخلال الحفل قدمت فقرات تراثية وأهازيج شعبية وهي (المجس – الخبيتي – المجرور – المزمار – العرضة السعودية) أما الفن الحديث فقدمته فرقة “هوانا” المعروفة في المنطقة الغربية، وهذا ليس أول عمل لها في مكة المكرمة، فقد سبق وظهرت في احتفالات عديدة”.

وتابع:

“أن ما تم تقديمه هو عرض إبداعي بالإضاءة والليزر على نغمات العيد وبزي محتشم وليس فيه مخالفات، ولم تتجاوز هذه الفقرة الخمس دقائق من كامل الحفل الذي استغرق الساعة والنصف، كما تم تقديم فقرة للأطفال عن عيد الفطر المبارك، وتم توزيع الهدايا لهم، ولاقى الحفل استحسان الجميع”.

وبيّن، بحسب “سبق”:

“أن عدم قناعة بعض الأشخاص بفقرة “هيب هوب” رأي شخصي، ومن الصعب إرضاء جميع الأذواق، ويبقى حب وتقدير الفن والألوان والمورثات الشعبية مسألة شخصية ومتفاوتة، فهناك من يحب المزمار أو المجرور، وهناك من يعجبه الفن الحديث، والأمانة تقف بالحياد وتقدم كل الأنواع لجميع الأذواق”.

زر الذهاب إلى الأعلى