منوعات

وزير العدل يوجَّه بإطلاق صندوق النفقة رسمياً

وجَّه وزير العدل رئيس مجلس إدارة صندوق النفقة الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، ببدء الصندوق في استقبال طلبات من صدر لهم حكم قضائي نهائي باستحقاق النفقة ولم ينفذ من المحكوم عليه، حيث انتهى الصندوق من مرحلة التشغيل التجريبي، وذلك ضمن ثلاث مراحل:

  •  المرحلة الأولى “النفقة الدائمة “والتي تتضمن من صدر له حكم نهائي مكتسب القطعية وذلك اعتبارا من 25 ربيع الآخر 1440هـ كما يجب على طالب النفقة التقدم لقضاء التنفيذ بعد مرور المدة النظامية للتبليغ المنفذ ضده .

  • والمرحلة الثانية “النفقة المؤقتة “وهي لمن صدر له حكم عاجل او حكم إبتدائي مختوم بختم التنفيذ ولم ينفذ لغير عذر الإعسار، وستنطلق هذه المرحلة خلال النصف الثاني من السنة المالية 1440/1441هـ.

  • وأما المرحلة الثالثة “النفقة العاجلة “وهي لمن تقدم بدعوى قضائية بطلب النفقة وما زالت دعواه منظوره لدى المحاكم المختصة، وستنطلق هذه المرحلة خلال السنة المالية 1441/1442هـ.

وأكد الصندوق في بيان صحفي صدر أمس (الاثنين):

“أن إطلاقه جاء لضمان صرف النفقة للمستفيدين دون تأخير، والإسهام في تحقيق التمكين والاستقرار للأسرة والمجتمع.”

يذكر أن صندوق النفقة، أنشِئ بقرار من مجلس الوزراء، وله مجلس إدارة برئاسة معالي وزير العدل، وعضوية ممثلين من وزارات العدل، المالية، والعمل والتنمية الاجتماعية، وثلاثة أعضاء من القطاع الخاص ممن لهم اهتمام بمجال عمل الصندوق يرشحهم رئيس المجلس ويصدر بتعيينهم قرار من مجلس الوزراء، ويكون مقره في وزارة العدل.

وأشار الصندوق إلى أنه يمكن الاستفادة من خدمات الصندوق من خلال زيارة الموقع الإلكتروني:

www.nafaqah.sa

والدخول إلى المنصة برقم الهوية وتاريخ الميلاد، ليصل رقم التحقق إلى رقم الجوال المسجل في “أبشر” لإتمام عملية التحقق قبل الدخول، وتقديم الطلب إلكترونياً.

1
زر الذهاب إلى الأعلى