منوعات

بعد إيقاف الصين وإثيوبيا لها.. ما الشركات الخليجية التي تمتلك الطائرة “بوينغ 737 ماكس”؟

صورة

عقب سقوط وتحطم الطائرة الإثيوبية أول أمس ومـقتل 157 شخصاً، وإيقاف إثيوبيا والصين تشغيل الطائرة “بوينغ 737 ماكس”، ما شركات الطيران الخليجية التي تمتلك هذا النوع من الطائرات، أو طلبت شراءها، وكم عددها؟.

وفقا لموقع شركة “بوينغ” الأمريكية المصنِعة للطائرة، فإن هناك أعدادا من الطائرة متواجدة بالفعل لدى شركتين من الشركات العاملة في دول الخليج، فيما توجد طلبات أخرى بتوريد الطائرة من قبل بعض الشركات.

وتضمنت إحصائية الطائرة 737 ماكس، أن شركة فلاي دبي تقدمت بطلبات لتوريد 251 طائرة تسلمت منها 14 طائرة فقط، فيما طلب الطيران العماني 20 طائرة، لم يتسلم منها شيئا، وطلبت شركة طيران “الأفكو” الكويتية 40، لم تتسلم منها شيئا أيضا.

أما الخطوط القطرية فلديها بالفعل 5 طائرات بوينغ 737 ماكس، فيما لا توجد أي طائرة من هذا النوع لدى شركات الطيران العاملة في السعودية، كما لا توجد طلبات لشرائها.

من جانبه، أكد المتحدث باسم “فلاي دبي” ثقة الشركة في أسطولها من طائرات “بوينغ 737 ماكس” بعد حـادث الطائرة الإثيوبية، وأن الشركة تراقب الوضع وتتواصل مع “بوينغ”، لأن سلامة الركاب والطواقم أولوية قصوى.

وأضاف أن قطاع الطيران يخضع لرقابة شديدة، وأن الشركة تلتزم بشكل صارم بجميع اللوائح، وأن الشركة تشعر بالحزن للخسائر الفادحة في رحلة الخطوط الجوية الإثيوبية.

زر الذهاب إلى الأعلى