منوعات

أسباب خروج الماء من شكمان السيارة

أبرز المشاكل التي تتعرض لها السيارات هي خروج الماء من شكمان السيارة دون معرفة المسبب الرئيسي لذلك ، بعض الأحيان لا يدعو الأمر للقلق ، إذا كانت نسبة تسرب الماء من العادم خفيفة نتيجة طبيعة الرطوبة في الجو ، في حين إذا لاحظ المالك بقعة ماء كبيرة أسفل السيارة نتيجة خروج ماء من العادم ، ينبغي عليه اتخاذ الإجراء اللازم الفوري لحلها .

سبب خروج الماء من شكمان السيارة

الرجاء أكمل قراءة المقال أدناه حتى تتعرف على المسببات الرئيسية و حل مشكلة خروج ماء من شكمان السيارة ، قبل أن نخبركم لماذا يخرج الماء من شكمان السيارة ، دعونا نُطلعكم أولاً على مبدأ عمل هذا النظام، إذ ببساطة يعمل الشكمان (العادم) على تخليص السيارة من أي غازات ومخلفات ناتجة من عملية الاحتراق الحاصلة في الأسطوانة وإخراجها من أنبوب العادم الممتد من أسفل هيكل السيارة وحتى الجهة الخلفية ، ولكن في بعض الأحيان قد يلاحظ البعض أن هذه الغازات والدخان قد يصاحبها خروج بعض الماء .

السبب وراء خروج ماء من عادم السيارة يرجع لحدوث ضغط عالي داخل غرفة الاحتراق دون وجود تصريف صحيح للمخلفات الناتجة ، إضافةً إلى عدم تحول ثاني أكسيد الكربون والماء إلى بخار وخروجها من الأنبوب، وهذه إشارة واضحة على وجود خلل في أحد أجزاء المحرك أو في النظام .

تعطل بستم المحرك

بستم المحرك هو جزء مكون من أسطوانة المحرك ، يعمل بحركة ترددية مستقيمة للأعلى والأسفل فيشكل ضغط للوقود والهواء داخل الأسطوانة، وعند الارتفاع للأعلى يقوم بدفع الانبعاثات لتخرج من الأسطوانة إلى نظام العادم.

عندما يتعطل هذا الجزء تتراكم الغازات الضارة داخل العادم ولن يتمكن كلا هذين الجزئين القيام بالوظيفة المطلوبة منهما، وعندها سوف تُلاحظ خروج الماء من شكمان السيارة ( عادم السيارة ) .

تعطل رأس المحرك

رأس المحرك يعزل السوائل مثل الزيوت والمبردات من دخولها إلى الأسطوانة ، و عند تلف رأس المحرك أو ما يُعرف بكسكيت الرأس ، سوف تتسرب هذه السوائل إلى غرفة الاحتراق وتختلط مع الوقود، وسوف يؤدي هذا إلى خروج ماء من عادم السيارة بسبب اضطراب عملية الاحتراق وكثافة الغازات الخارجة من النظام .

أنابيب نظام العادم

ربما يكون السبب رئيسي لـخروج الماء من عادم السيارة متمثلاً بتلف في النظام نفسه الممتد من أسفل هيكل السيارة من حيث طريقة توصيله أو وجود صدأ أو تآكل وثقوب.

حل مشكلة خروج ماء من شكمان السيارة

إذا لاحظت وجود ثقب في الأنبوب وخروج الماء من الشكمان فعليك تنظيفه جيداً ولفه لسد هذه الثقب ، ثم التوجه نحو مركز الصيانة لحل المشكلة وربما استبداله بآخر جديد، والأمر كذلك عند تلف أي من الأجزاء المذكورة أعلاه، إذ يستدعي الأمر للاستعانة بأصحاب الخبرة في مراكز الصيانة المعتمدة .

 

المصدر / سعودي اوتو

زر الذهاب إلى الأعلى