منوعات

فيديوهات انتشرت على مواقع التواصل في 2018 وساهمت في ضبط مجرمين ومخالفين

انتشرت على مدار الأشهر الماضية من العام 2018، مقاطع فيديو متعددة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، رصدت جرائم ومخالفات استدعت تدخل الشرطة والجهات المختصة الأخرى للتعامل معها واتخذت الإجراءات النظامية بحق المجرمين والمخالفين.

وكان لتداول هذه المقاطع بين مستخدمي الشبكات الاجتماعية وترافقها مع هاشتاقات دون خلالها المغردون ملاحظاتهم ومعلوماتهم؛ دور في تدخل الأمن وجهات الاختصاص لضبط المجرمين ووقف المخالفات.

ترصد “أخبار 24” في هذا التقرير أبرز تلك المقاطع، وتبيّن الملابسات والتفاصيل التي أوضحتها الجهات المعنية بشأن الجرائم والمخالفات التي وثقتها والإجراءات التي اتخذتها بشأنها:

رقص شاب مع فتاة على رصيف بشارع الفن في أبها، حيث انتشر المقطع بين ناشطي وسائل التواصل في نهاية يناير 2018، وتدخلت شرطة عسير بناءً على توجيه أمير المنطقة وضبطت الشاب وقامت بإحضار الفتاة.

نشرت فتاة في 8 فبراير على مواقع التواصل الاجتماعي، صوراً وفيديوهات مخلّة وخادشة للحياء تجاهر فيها بالمعصية، حيث أطلق مغردون وسماً على “تويتر” مطالبين بالقبض عليها، وهو ما تفاعلت معه النيابة العامة حيث أصدرت مذكرة توقيف بحق الفتاة فيما ألقت الشرطة القبض عليها.

صورة

أطاحت شرطة محافظة جدة بوافد مخالف من جنسية عربية، بعدما هرب من الدورية الأمنية بعد القبض عليه أثناء حملة لضبط المخالفين، حيث تداول مستخدمو الشبكات الاجتماعية فيديو يظهر شقيقه يفتح له باب الدورية للهرب منها حيث فر منها بالفعل، قبل أن تتبعه الشرطة وتطيح به مطلع فبراير.

 عصابة منظمة تسرق المصلين أمام المساجد بطريقة مبتكرة، لكن كاميرا مراقبة مثبتة بأحد المساجد في جدة رصدتهم أثناء تنفيذ إحدى جرائمهم، وتم تداول المقطع في 24 مارس، وتتبعت الشرطة الفيديو وأطاحت بخمسة جناة وأحالتهم للنيابة العامة.

صورة

 قائد شاحنة متهور يسير بسرعة جنونية ويراوغ بين السيارات ويصدمها، متجاهلاً الأنظمة المرورية المتبعة ومعرضاً حياته وحياة قائدي المركبات الأخرى للخطر قبل أن يجبره عدد من المواطنين على التوقف.. هذا ما أظهره مقطع فيديو تُدول بشكل واسع مطلع إبريل 2018، وتجاوبت شرطة الرياض مع الأمر حيث أطاحت بالسائق (نيبالي الجنسية) حيث تبين أنه في حالة غير طبيعية فتم إيقافه تمهيداً لإحالته للنيابة العامة.

 أثارت حفلة الفنان ماجد المهندس في سوق عكاظ بتاريخ 13 يوليو 2018، جدلاً واسعاً، بعدما اقتحمت فتاة مسرح المهرجان واحتضنت المهندس أثناء غنائه، حيث تدخل رجال الأمن وأوقفوها قبل أن تستدعيها النيابة العامة بالطائف للتحقيق معها.

صورة

“دق على عمتك” هاشتاق انتشر بشكل واسع في منتصف أغسطس، مرفقاً بمقطع فيديو لمشادة قائد مركبة وزوجته وابنته مع أحد رجال المرور في مكة المكرمة، حيث أطلق الأول اتهامات باطلة وسباب بحق رجل المرور؛ بسبب قيام الأخير بتحرير مخالفة مرورية ضده، ووثقت ابنته وزوجته الموقف بالفيديو، قبل أن تعلن الشرطة توقيفهم الثلاثة.

صورة

 رصدت كاميرات المراقبة فتاة تقوم بسرقة مركبة تركها صاحبها في وضع التشغيل أمام محل تموينات بمدينة الدمام، وذلك في نهاية شهر أغسطس، حيث رصدت شرطة الشرقية الفيديو وألقت القبض على الفتاة وشاب تورط معها في الجريمة وأحالت القضية للنيابة العامة.

 بائع باكستاني الجنسية وثق مقطع فيديو تداولته مواقع التواصل الاجتماعي في 7 سبتمبر الماضي، تحرشه ببائعات بمحل ملابس نسائية في المدينة المنورة عبر قيامه بفعل غير أخلاقي، ما أثارد ردود فعل غاضبة بين النشطاء، وتحركت على إثره الجهات الأمنية المختصة للقبض عليه ومتابعة الإجراءات.

صورة

 انتشر في 9 سبتمبر هاشتاق يحوي مقطع فيديو لشاب وافد ظهر بشكل وصف بالمسيء مع فتاة سعودية في مقر عملهما بأحد الفنادق بجدة، وتفاعلت الجهات الحكومية مع الموضوع، حيث ضبطت فرق وزارة العمل الشاب لارتكابه عدة مخالفات وعمله في مهنة مقصورة على السعوديين، فيما ألقت الشرطة القبض على الفتاة.

صورة

 واقعة مختلفة وثقها مقطع فيديو تداوله المغردون في 11 سبتمبر، لثلاثة أشخاص قدموا هدايا عبارة عن عطور قيل إن قيمتها 3 ملايين ريال لإعلامية خليجية شهيرة وكتبوا عبارات تشير إلى أن الهدايا مقدمة من جهة رسمية، حيث تدخلت شرطة الرياض وفندت الموضوع وأحالت الثلاثة للنيابة العامة.

صورة

 وبثت سيدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو في أواسط سبتمبر تدعي تعرضها للاختطاف في القصيم، وتناشد الجهات المعنية التدخل لإطلاقها، حيث تفاعلت شرطة القصيم مع المقطع وأوضحت أن تلك السيدة صدر أمر من النيابة العامة بالقبض عليها، وكانت وقت تسجيل المقطع بداخل شقة مفروشة بمدينة بريدة، ولم تكن في حالة اختطاف كما ادّعت.

صورة

 وقاد فيديو آخر للصيَّن يعتديان على مقيم هندي أمام منزله الواقع في حي العمل ويسلبانه أمواله؛ شرطة الرياض، للقبض عليهما بتاريخ 7 أكتوبر، حيث تبين أنهما يستخدمان دراجة نارية لارتكاب جرائم السرقة والسلب.

 تداولت مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مكثف في 27 أكتوبر 2018 صوراً وفيديوهات من “حفل الهالوين” في حي الثمامة بالرياض، الأمر الذي تفاعلت معه الشرطة وأوضحت أن الحفل أقيم دون ترخيص وارتكب بعض المشاركين فيه مخالفات نظامية وأثاروا مخاوف السكان باستخدام أقنعة وأزياء غريبة ومفرقعات، مبينةً أنه جرى إيقاف الحفل واتخاذ التدابير النظامية بحق المشاركين.

صورة

 هاجم أحد المواطنين مطعماً في حي الشفا بالرياض وطعن آخر بالسكين بعد وقوع شجار بينهما بسبب موقف سيارات، فأرداه قتيلاً، وصورت كاميرات المتجمهرين المشهد وانتشر الفيديو في “مواقع التواصل”، وباشرت شرطة الرياض الحادثة في اليوم ذاته الموافق 11 نوفمبر، وألقت القبض على الجاني الذي تبين أن عمره 17 عاماً وعمر ضحيته 18 عاماً.

صورة

 وانتشر على مواقع التواصل بشكل كثيف مقطع فيديو لمجموعة من الشبان ظهروا في بث مباشر برفقة فتاة قاصر (17 عاماً) في حالة غير طبيعية داخل مركبة ويتعاطون المسكر، فيما ظهرت الفتاة في حالة نفسية غير سوية، حيث تتبعت شرطة حائل البث وألقت القبض على الشبان في 19 نوفمبر وأحالت الفتاة لمؤسسة رعاية الفتيات بحائل.

صورة

اقرأ أيضاً: خادم الحرمين الشريفين يوافق على عددٍ من قرارات المجلس الصحي.. تعرف عليها

مصدر المقال: أخبار 24

زر الذهاب إلى الأعلى