محليات

“12 مهنة” واعدة بـ”العقار”

أتاحت منظومة التشريعات العقارية، التي تشرف عليها الهيئة العامة للعقار فرصًا وظيفية واعدة في القطاع العقاري تغطي نحو 12 مهنة.

وشملت تلك المنظومة نظام الوساطة العقارية، ونظام التسجيل العيني للعقار، ونظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها، ويتيح كل نظام من هذه الأنظمة مهنًا وفرصًا وظيفية واعدة.

وضمّت الأنشطة التي توفرت بها هذه الفرص الوساطة العقارية، والتسويق والإعلان العقاري، وإدارة الأملاك، وإدارة المرافق، والمزادات العقارية، والاستشارات والتحليلات العقارية، وفرز الوحدات العقارية، وإدارة جمعيات الملاك، والبيع على الخارطة، والمساهمات العقارية، والتطوير العقاري.

وتعددت مسميات المهن التي وفرتها هذه القطاعات بين وسيط عقاري، ومعلن ومسوق عقاري، ومدير أملاك، ومدير مرافق، ومدير مزاد، ومقيم مزاد، ومستشار عقاري، ومحلل عقاري، ومسجل عقاري، ومدير جمعية ملاك، ومدير عقار مشترك.

وتتطلب كل مهنة اشتراطات يجب الالتزام بها، ومن أهمها اجتياز البرنامج التأهيلي لكل نشاط، وحصر مزاولة نشاط الوساطة العقارية على المرخصين من الهيئة.

يذكر أن ذلك يأتي ضمن الاستراتيجية الشاملة للقطاع العقاري التي تهدف أيضا إلى زيادة فرص العمل والاستثمارات في المنشآت العقارية.

المصدر: اخبار 24

زر الذهاب إلى الأعلى