منوعات

الصيانة الدورية ترفع قيمة السياره وتوفر المال وتجنبك المشاكل المفاجئة

عندما يتعلق الأمر بصيانة مركباتك ، فإن إحدى الطرق الأكثر شيوعًا للحفاظ عليها في حالة مثالية هي صيانتها بانتظام وبشكل دوري .. خدمة السيارات والحرص عليها مسئولية مالك السيارة وليست مطلبًا قانونيًا سنويًا – ولكن ما هي مخاطر تجنب الخدمة؟ هناك عوامل مختلفة توضح مدى قانونية سير السيارة على الطريق – بمعنى مدى صلاحيتها . الخدمة هي وسيلة لك لتقليل أي احتمال أن تواجه سيارتك أي مشاكل خطيرة .

ماذا تعنى الصيانة ؟

ببساطة ، خدمة السيارة أشبه بفحص طبي لها ، وطبيبك هو جهة الفحص المتخصصة ، حيث يقوم فنى خبير بتقييم الحالة الحالية لجميع مكوناتها الرئيسية والتأكد من أنها ستكون في أفضل حالاتها. يعد الحصول على خدمة السيارة جزءًا مهمًا من امتلاك سيارة لأسباب عديدة مهمة ، أولها أنها تزيد من قيمة السيارة ، وتخلص السيارة من أي مشاكل قبل أن تزداد سوءًا وتحافظ على أمان جميع مستخدمي الطريق.

أنواع صيانة السيارات

عندما تأخذ سيارتك إلى مرآب لتصليح السيارات أو تستدعى ميكانيكي لسيارتك ، هناك ثلاثة خيارات عندما يتعلق الأمر بالحصول على خدمة لسيارتك. سيعتمد النوع على عدد الأميال التي قطعتها في السيارة منذ خدمتك الأخيرة –

أو مقدار الوقت المحما الذي يحتاج إلى خدمة بانتظام؟دد.

يمكن أن تتضمن الخدمة أكثر من 50 “نقطة” فحص – بعضها يتضمن أكثر من 80 – ولكن هناك بعض المكونات الرئيسية التي تحتاج إلى أكبر قدر من الاهتمام من الميكانيكي. بغض النظر عما إذا كانت خدمة مؤقتة أو كاملة ، فهذه هي الأجزاء الأكثر شيوعًا في السيارة التي تحتاج إلى اهتمام المتخصص.

تغيير الزيت

يعد استبدال الزيت في سيارتك أمرًا مهمًا للحفاظ على محرك آمن وموثوق. يساعد الزيت في تشحيم المكونات الرئيسية والميكانيكا ويساعد أيضًا في الحفاظ على درجات حرارة التشغيل الصحيحة عبر أجزاء مختلفة من المحرك والأنظمة الداخلية. ستؤثر الزيوت القديمة وغير النظيفة استهلاك السيارة من الوقود والانبعاثات وكفاءة السيارة.

ضغط الإطارات

إذا كنت تتطلع إلى السفر كثيرًا ، عبر طرق مختلفة ذات جودة مختلفة ، فسيؤثر ذلك على جودة إطارات سيارتك الأربعة. يمكن مراجعة الضغط والمداس والحالة العامة للإطار واستبدالها إذا لزم الأمر.

سوائل السيارة

بخلاف زيت المحرك ، هناك سوائل أخرى مهمة للحفاظ على السيارة في حالة صحية. سيتم تقييم سائل الفرامل ، وغسيل الشاشة ، والمبردات ، وسوائل التوجيه المعزز ، وتركيز مضاد التجمد والعديد من السوائل الأخرى واستبدالها إذا لزم الأمر.

بدائل شمعات الإشعال

على الرغم من أن العديد من المصنّعين يوصون باستبدالهم كل 30000 ميل ، يجب فحصهم في كل خدمة. ومع ذلك ، يمكن أن يتغير هذا اعتمادًا على أسلوب القيادة والطراز وحالة أي أجزاء أخرى يمكن ربطها بشمعة الإشعال.

استبدال فلتر الهواء

عملية فحص بسيطة تتضمن فك غطاء صندوق الهواء واستبدال الفلتر.

فحوصات نظام الكبح

مكن للميكانيكي فحص جميع المكونات التي تم تصنيعها لتشغيل نظام الكبح ، بالإضافة إلى فحص السوائل ، ويعتبر هذا جزء مهم من سلامة المركبات ، بل والأكثر أهمية

الإلكترونيات

السيارات الحديثة محملة بجميع أنواع التكنولوجيا. بعضها مهم ، والبعض الآخر للراحة ، والبعض الآخر للمساعدة في تجربة القيادة. يمكن فحص بعضها ، إن لم يكن كلها ، بواسطة ميكانيكي أثناء الخدمة.

من المهم أن تتذكر أنه على الرغم من أن هذه الفحوصات ليست إلزامية ، إلا أنها موجودة للتأكد من أن سيارتك آمنة ، وقانونية على الطريق ، وهي أيضًا إجراء وقائي لضمان عدم حدوث مشكلات أكثر تكلفة.

هل سيارتك بحاجة الى خدمة؟

هناك بعض العلامات التي تدل على أن سيارتك بحاجة إلى خدمة – ولا ينبغي تجاهلها. يجب أن تتم صيانة سيارتك كل عام كحد أدنى إذا كنت ترغب في صيانة مركبتك والتأكد من عدم حدوث مشاكل خطيرة. من علامات الصيانة الضرورية سماع أصوات غريبة ، اهتزاو السيارة او انحرافها . قد تستغرق الخدمة المؤقتة ما يصل إلى ثلاث ساعات – وقد تستغرق الخدمة الكاملة طوال اليوم. ومع ذلك ، يمكن أن يختلف ذلك على السيارة ، وإذا كانت هناك أية مشكلات تحتاج إلى حل. سيعتمد أيضًا على ما إذا كان المرآب أو الميكانيكي لديهم الأدوات والمكونات الصحيحة للقيام بالأعمال اللازمة.

كم مرة يجب أن تقوم بصيانة سيارتك؟

هناك خمسة أطر زمنية رئيسية يجب أن تبحث عنها في خدمتك. هناك خدمة منتظمة ، يمكن أن تحدث عدة مرات في السنة – أو كلما احتاج الزيت أو السوائل أو الفلاتر إلى استبدالها. خدمة الشركات المصنعة هي جدول زمني محدد في دليل السيارة خاص بهذا الطراز والطراز. سيوضح أيضًا ما هو مطلوب لتنفيذ الخدمة. يجب أخذ خدمة مؤقتة كل ستة أشهر أو 6000 ميل – أيهما يأتي أولاً. هذه ليست شاملة مثل الخدمة الكاملة التي يجب أن تحدث كل عام أو 12000 ميل.

مزايا الصيانة المنتظمة لسيارتك

بالطبع من أهم مزايا صيانة سيارتك هي حمايتك وحماية الركاب ، وشعوركم بالأمان داخل سيارة تم صيانتها والاهتمام بها. الصيناة أيضا تساعدك أيضًا على تجنب أي أعطال وتطور مشكلات خطيرة. نتيجة لذلك ، ستتمتع السيارة بعمر أطول – وتساعدك على توفير المال ، أو الاضطرار إلى شراء سيارة جديدة أو دفع تكاليف اصلاحات باهظة الثمن للحفاظ على سيارتك الحالية على الطريق.وحتى إذا كنت تريد سيارة جديدة ، فإن الخدمة المنتظمة ستساعدك في الحصول على سعر أفضل لسيارتك الحالية. سواء كان ذلك بيعًا أو تبادلًا جزئيًا ، فسوف ينتهي بك الأمر إلى خسارة المال من خلال عدم صيانة سيارتك بانتظام. لقد ثبت أن تاريخ الصيانة الكامل يضيف قيمة إلى السيارة التي يتم طرحها للبيع. بشكل عام ، ستساعد خدمة السيارة في توفير المال بعدة طرق أخرى. بدون ذلك ، من المحتمل أن تعاني السيارة من ضعف الاقتصاد في استهلاك الوقود

المصدر سعودي اوتو

زر الذهاب إلى الأعلى