منوعات

تعرف على شروط “المدن الذكية” وأبرزها حول العالم.. وهذه أقرب المدن السعودية للتحول إليها

بدأ مفهوم المدن الذكية في التوسع والانتشار خاصة في ظل التقدم الهائل للتكنولوجيا والاتصالات، إذ أصبح مفهوم “المدينة الذكية” يطلق على كل “مدينة رقمية، تعتمد خدماتها على البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات”.

شروط المدن الذكية

وبحسب التصنيفات العالمية فإن المعايير الرئيسة التي يتم الاعتماد عليها لتصنيف المدن، تشمل الصحة والتعليم وكفاءة استخدام الطاقة ومستوى التلوث وحركة المرور وأنواع البيانات، وغيرها.

وتشترط المدن الذكية مواصفات معينة للخدمات الآتية:

المواصلات والتنقل، وضرورة توافر مواقف سيارات ذكية، وأنظمة نقل حضرية، بما في ذلك النقل العام والخاص وحلول النقل غير الآلية، وانتشار الهواتف الذكية، وتوفر تطبيقات وقوف السيارات، فضلا على حركة المرور ومستويات الازدحام.

كذلك تتطلب الاهتمام بـ:

الطاقة النظيفة، ونسبة إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة، وبناء مبنى ذكي، والاستثمار في البحث والتطوير، ومعيار كفاءة المباني، والتخلص من النفايات، وحماية البيئة، ونسبة غازات الاحتباس الحراري من الانبعاث للفرد الواحد، وتخفيف نسبة الضوضاء، وجودة الهواء، واستهلاك الطاقة، وضرورة خلق مجتمع يعالج موارده بشكل أكثر كفاءة واستدامة، وزيادة إعادة التدوير والإنتاج المتجدد.

ومن شروط المدن الذكية في مجال التعليم:

توفر أجهزة الكمبيوتر، ومؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات، وعدد الجامعات التي توجد في المدينة، وكذلك تقديم خدمات الرعاية الصحية للمواطنين.

أما عن التقنية فضرورة توفر:

سرعات الإنترنت المناسبة ووجود الواي فاي المجاني، ورقمنة الحكومة، وترتيب البنية التحتية الرقمية، ونسبة انتشار الهواتف الذكية في الدولة.

أبرز المدن الذكية

وتعد أبرز نماذج المدن الذكية حول العالم:

“(كوبنهاجن – الدنمارك)، و(سنغافورة – سنغافورة)، و(ستوكهولم – السويد)، و(زيورخ – سويسرا)، و(طوكيو – اليابان)، و(سان فرانسيسكو – الولايات المتحدة)، و(أمستردام – هولندا)، و(جنيف – سويسرا)، و(ملبورن – أستراليا)، و(لندن- بريطانيا)”.

المدن الأقرب للتحول بالمملكة

وفي المملكة، تسعى وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى تطبيق مفاهيم المدن الذكية وعناصرها في خمس مدن بحلول عام 2020 بالشراكة مع القطاع الخاص.

ووفقاً لدراسة أجرتها الوزارة استهدفت 17 مدينة رئيسية يشكل عدد سكانها نحو 72% من إجمالي سكان المملكة، جاءت خمس مدن سعودية الأقرب للتحول إلى مدن ذكية، إذ حصلت مكة المكرمة على المرتبة الأولى، تليها الرياض، ثم جدة، فالمدينة المنورة، ثم الأحساء.

وقد أكدت الوزارة أنه سيتم تحويل مدينتين إلى مدن ذكية خلال العام 2018، وثلاث مدن بنهاية 2019.

زر الذهاب إلى الأعلى