منوعات

“الراجحي” يطلق خدمة إصدار “التأشيرات التأسيسية” الفورية إلكترونياً

دشن وزير الموراد البشرية والتنمية الاجتماعية، المهندس أحمد الراجحي، خدمة جديدة لإصدار التأشيرات التأسيسية الفورية لأصحاب الأعمال عبر منصة “قوى”، دون حاجة لتقديم مستندات ورقية أو مراجعة أحد فروع الوزارة، وذلك وفق اشتراطات ومعايير محددة.

وأبان المتحدث الرسمي للوزارة ناصر الهزاني:

“أن الخدمة ستغطي احتياجات المنشآت كافة، والتي توصلت لها الوزارة عبر دراسات مستفيضة لاحتياجات هذه المنشآت للعمالة الوافدة خلال السنوات السابقة”، متوقعاً أن يكون لهذه الخدمة تأثيرها الإيجابي على مسار التوطين ومعدلاته خلال السنوات المقبلة.

وأوضح:

“أن خدمة التأشيرات التأسيسية الفورية إلكترونياً تسهم في تذليل الصعاب أمام أبناء وبنات الوطن، وتتيح الفرصة لهم للبدء في مشاريعهم التجارية، كونها تقدم لهم كافة التسهيلات المطلوبة”.

وتعتمد التأشيرات التأسيسية على منح مهلة مدتها سنة كاملة من برنامج “نطاقات” للمنشآت خلال فترة التأسيس، على أن تتولى الوزارة توفير أدوات متكاملة ووضع خطة توطين لهذه المنشآت.

وتُمنح هذه التأشيرات لتأسيس الأعمال للمنشآت التي تم تأسيسها خلال الـ6 أشهر السابقة، كما يتم تقسيم أرصدة التأشيرات بحسب النشاط التجاري، وتختلف الضوابط بحسب الفئة التي تختارها المنشأة كالتالي:

  • الفئة الأولى تشمل إصدار الحد الأدنى من عدد التأشيرات بشكل فوري
  • الفئة الثانية والثالثة تحصلان على الحد المتوسط من عدد التأشيرات بعد تزويد النظام بموقع ونشاط المنشأة ليتم التحقق من صحتها لاحقاً
  • الفئة الرابعة تتيح الحد الأعلى من التأشيرات، فيتم إرسال ممثل من الوزارة للتحقق من موقع ونشاط المنشأة قبل إصدار التأشيرات.

يشار إلى أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، كانت قد أطلقت خدمة منح التأشيرات الفورية للمنشآت القائمة عبر منصة “قوى”، بحيث تحصل المنشأة على التأشيرات المطلوبة دون أن يؤدي ذلك إلى نزولها إلى ما دون النطاق الأخضر في “نطاقات”.

زر الذهاب إلى الأعلى