تجارة و أسواق

آلية لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري

أطلق وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، آلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري، خلال أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2023م، المقام حاليًا في الرياض.

الخطوة تعكس دور المملكة بالمنطقة في مواجهة تحديات تغيّر المناخ

وذكرت اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة، أن هذه الخطوة تعكس الدور الرائد للمملكة بالمنطقة في مواجهة تحديات تغيّر المناخ وتمكين المؤسسات على تقليل انبعاثاتها، ضمن جهودها في هذا المجال والرامية إلى الإسهام في تقليل الآثار السلبية الناجمة عن التغير المناخي، وذلك تحقيقًا لتوجيهات ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، وبما يحقق مستهدفات الاستدامة البيئية في رؤية السعودية 2030 بهذا المجال.

وأبانت أن إعلان تفعيل آلية تعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري، يأتي تطبيقًا لمبادرة طرح آلية السوق المحلية التي أعلنها وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، خلال مبادرة السعودية الخضراء على هامش مؤتمر الأطراف السابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي (كوب 27) في شرم الشيخ في نوفمبر 2022م، ما يعكس جهود المملكة في مواجهة التغير المناخي.

وأضافت أن آلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري ستكون متاحة لجميع الجهات داخل المملكة، حيث تعد حافزًا لتطوير أنشطة خفض الانبعاثات وإزالتها؛ لتحقيق مستهدف المملكة الطموح للوصول إلى الحياد الصفري بحلول 2060م.

 نهج هذه الآلية يُعدّ شاملًا ومتكاملًا

وأشارت إلى أن نهج هذه الآلية يُعدّ شاملًا ومتكاملًا، ويتيح للجهات داخل المملكة الاستفادة القصوى المترتبة على آلية السوق المحلية لإدارة الانبعاثات، وتماشيًا مع اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ، فإن آلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري ستدعم إسهامات المملكة المحددة وطنيًا، وتوفر فرصًا مالية عديدة بين الجهات الوطنية التي تسعى جاهدة لتحقيق أهدافها المناخية.

من جانبه، قال الأمين العام في اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة عبدالله السرحان، إن إطلاق آلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري، ستمكّن الجهات في جميع أنحاء المملكة من تحقيق أهدافها والحصول على شهادات لخفض الانبعاثات وإزالتها، مما يسهم في تعزيز الجهود لبناء مستقبل مستدام ومنخفض الانبعاثات.

{{ articleBody(article) }}

{{ articleBody(article) }}

{{ articleBody(article) }}

{{ articleBody(article) }}

المدصر akhbaar24

زر الذهاب إلى الأعلى