محليات

وزير السياحة: أكاديمية السياحة هدية المملكة للعالم .. الاستثمار الأمثل في الجيل المقبل

كشف أحمد الخطيب وزير السياحة عن تفاصيل جديدة حول الأكاديمية العالمية للسياحة التي تضم كلية للتعليم العالي تصب تخصصاتها كافة في مجالي السياحة والضيافة، وبرامج التدريب المهني وعديد من التخصصات التنفيذية.

وقال على هامش استضافة الرياض ليوم السياحة العالمي 2023 “إن الأكاديمية العالمية للسياحة في الرياض هي هدية السعودية للعالم، وتأكيد جديد لالتزامها بتوفير التعليم الشامل والمتطور للأفراد، على الصعيدين المحلي والدولي، وهو الاستثمار الأمثل في الجيل القادم من المتخصصين في مجال السياحة والضيافة، ما يعزز من تطوير الكوادر والقدرات، ويحفز على نمو وازدهار واستدامة القطاع”.

أعلن عن الأكاديمية للمرة الأولى عام 2021 ومقرها الرياض؛ وتم تأسيسها بالتعاون بين وزارة السياحة والقدية ومنظمة السياحة العالمية لتصبح أول صرح تعليمي يضم جميع جوانب التعليم والتدريب في قطاع السياحة والضيافة من خلال منهج متطور ومنهجية مبتكرة تركز على إيجاد بيئة تجمع العقول المميزة وتعتمد على أحدث الأدوات والتقنيات التعليمية، كل ذلك من خلال برامج شاملة تخدم أهداف الطلاب المهنية وتمكن الجيل القادم من قيادات السياحة والضيافة من جميع أنحاء العالم.

ومن المقرر أن يكون موقعها الدائم في القدية، مع منشأة مؤقتة في جامعة الأميرة نورة، وستستقبل الطلاب في الربع الأخير من 2024، وبحلول 2030 ستستوعب أكثر من 25 ألف طالب.

من جانبه، عد زوراب بولوليكاشفيلي الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية خلال المؤتمر الصحافي التطورات المعلنة عن الأكاديمية العالمية للسياحة، علامة فارقة في الوصول إلى قطاع سياحي أكثر مرونة واستدامة، كما يعد التعليم ركيزة أساسية لاكتساب المهارات المطلوبة، عبر الاستثمار في مهارات ومعارف قادة السياحة في المستقبل، وهو ما يعزز نمو الصناعة وتطورها.

وأغلبية معاهد السياحة الدولية لا تقدم التعليم الأكاديمي والمهني معا عبر منهج مدمج ورائد، لذلك ستقدم الأكاديمية هذه الفرصة من خلال الجمع بين ألمع العقول والتقنيات المتطورة والمرافق الحديثة والكفاءات المتميزة، لإنشاء برنامج تعليمي تكاملي يرتكز على أهداف الطلاب المهنية.

ويضم مجلس أمناء الأكاديمية الأستاذ أحمد الخطيب وزير السياحة وعبدلله الداوود المدير العام لشركة القدية، وزوراب بولوليكاشفيلي الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، وجيري إنزيريلو الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير بوابة الدرعية، إضافة إلى عديد من القيادات ذوي التخصصات المرتبطة بالسياحة والضيافة والاستثمار والتكنولوجيا والتعليم.

ومن المتوقع أن تصل مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي إلى 9.5 تريليونات دولار في 2023، كما أنه من المتوقع أن يسهم القطاع في توظيف 430 مليون شخص على مستوى العالم بحلول العام 2033، وفقا للمجلس العالمي للسفر والسياحة.

وقامت السعودية بتدريب وتأهيل 80 ألف مواطن حتى 2022، والتزمت باستثمار أكثر من 100 مليون دولار في مجال التدريب، وجاء الإعلان عن الأكاديمية العالمية للسياحة في الرياض جزءا من التزام المملكة الأشمل بتنمية القطاع السياحي العالمي.

المصدر الاقتصادية

زر الذهاب إلى الأعلى