محليات

توطين قطاع الصيدلة يتخطى المستهدف بـ 700 % .. ودراسة حكومية لرفع النسبة

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بأن برنامج التوطين نجح منذ بداية هذا العام حتى شهر سبتمبر، في توظيف وتمكين أكثر من 1300 صيدلي للعمل في القطاع الخاص. وأوضحت الوزارة على لسان متحدثها محمد الرزقي، أنه من النتائج الإيجابية لقرارات توطين قطاع الصيدلة منذ 2020، أن يتخطى عدد السعوديين العاملين في القطاع، المستهدف المرسوم له، بنسبة 700 في المائة، إذ ارتفع عددهم من 1266 صيدليا إلى أكثر من 10631 صيدليا وصيدلية، ليؤكد نجاح قرار توطين القطاع.

وذكر الرزقي، أنه بالتشارك مع وزارة الصحة، ووفق دراسة متعمقة لواقع سوق العمل وضمان عدم تأثرها، جرى تطبيق توطين الصيدلة بشكل تدريجي، بدأ بنسبة 30 في المائة، وبحد أدنى للأجور بلغ سبعة آلاف ريال.

وبين أنه يجري حاليا بالتشارك مع وزارة الصحة، مراجعة دورية لحالة القطاع ودراسة رفع نسبة التوطين المناسبة لاستيعاب الصيادلة السعوديين الحاليين والمتوقع تخرجهم.

ولفت إلى أن كلا من وزارة الموارد البشرية ووزارة الصحة تقومان بشكل متواصل بالمراجعة الدورية لحالة القطاع، ودراسة رفع نسبة التوطين المناسبة بالتدرج لاستيعاب الصيادلة السعوديين الحاليين والمتوقع تخرجهم مستقبلا، وذلك ضمن المساعي الهادفة إلى توفير مزيد من فرص العمل المحفزة والمنتجة للمواطنين والمواطنات.

وأكد أن الفرصة أصبحت متاحة بشكل كبير للصيادلة السعوديين، حيث تتنوع فرص العمل سواء في مستشفيات القطاع الخاص أو المجمعات الطبية وشركات ومصانع الأدوية والصيدليات المجتمعية.

وأشار إلى أن الوزارة مستمرة في إتاحة فرص عمل في قطاع الصيدلة للسعوديين والسعوديات ليؤكدوا ثقة المجتمع والوطن بهم، وتميز الصيدلي والصيدلية من الشباب السعودي.

ونوه بضمان تطبيق جميع قرارات التوطين، عبر جولات رقابية وتفتيشية مستمرة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع وزارة الصحة.

وبشأن زيادة فرص الصيادلة السعوديين في القطاع الخاص، أكد أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تقدم لمنشآت القطاع الخاص عددا من المحفزات وبرامج الدعم لمساعدتها على توظيف السعوديين.

وتشمل هذه المحفزات، دعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين، ودعم عملية التدريب والتأهيل الضرورية، ودعم عملية التوظيف والاستمرار الوظيفي، إضافة إلى أولوية الاستفادة من جميع برامج دعم التوطين المتاحة لدى المنظومة، وبرامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف».

المصدر الاقتصادية

زر الذهاب إلى الأعلى