منوعات

إدراج 47 موقعاً جديداً للتراث العالمي

أدرجت لجنة التراث العالمي في ختام أعمال الدورة الـ45 لاجتماعها لهذا العام والذي عقد بالرياض 47 موقعا جديدا في قائمة “اليونسكو” للتراث العالمي.

وسعت اللجنة المساحة 5 مواقع لدعم حماية التراث

وافق المؤتمر على مساحة 5 مواقع، والتي تم تخصيصها بأعلى مخصصات للتراث العالمي، وزاد عدد العناصر المدرجة في قائمة التراث العالمي إلى 1199 عنصراً من 168 بلداً، ووجهت اللجنة في حالة صون 263 موقعاً من المواقع المدرجة أصلاً في قائمة التراث العالمي.

وشارك في أعمال هذه الدورة التي عُقدت في الرياض ممثلون عن الدول الـ 195 مختار في التراث العالمي، وممثلون عن 300 منظمة من المجتمع المدني، وبحث لأول مرة عن الممثلون في كيفية صعوبات نيويورك الكبيرة التي واجهتها التراث من مااخية أو تنمية حضرية أو ضغط ديموغرافي أو قضايا مسلحة أو سياحة جماعية.

وأخذت لذلك دراسات وحلولاً لصياغة لصون وإدارة وذكاء وعي الجمهور، مثل مشروع “الغوص في ثنايا التراث” الذي سيتيح لجمهور الجمهور من الآن وحتى 2025 استكشاف مواقع التراث العالمي عبر الإنترنت.

وخُصِّص تمويل أسترالي بقيمة 336 ألف دولار أمريكي لـ 6 مواقع للتراث العالمي في كوت ديفوار وجانا ومصر وهايتي وجزر مارشال وسري لانكا، ولاحظ دعم معدلات التخرج للطلبة؛ وقد استخدمت أكثر من 30 موقعاً من هذه المساعدات المالية خلال عامي 2022-2023 والتي زاد مجموعها على مليون دولار.

المصدر الخبر24

زر الذهاب إلى الأعلى